Shadow Shadow
كـل الأخبار

تزامناً مع الموجة الخامسة

الصحة تحذّر من خسائر مالية ’كبيرة’: استوردنا لقاحات مضادة لكورونا بملايين الدولارات

2022.07.12 - 20:56
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تحذّر من خسائر مالية ’كبيرة’: استوردنا لقاحات مضادة لكورونا بملايين الدولارات

بغداد – ناس

حذّرت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، من خسائر مالية وصفتها بـ"الكبيرة"، جراء عدم التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة هيثم العبيدي في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (12 تموز 2022)، إن "أعراض الموجة الخامسة التي نمر بها تأتي على شكل حرقة في البلعوم والتهاب الحلق، والكثير يعزو هذه الحرقة إلى التهاب اللوزتين، وهناك ندرة في التهابات الرئة وذات الرئة جراء الإصابة خلال الموجة الخامسة".

 

واضاف، "كل حالة حمى أو التهاب لوزتين تعتبر كوورونا حتى يثبت العكس، ولا يجب أن نعزي الأعراض لأسباب أخرى ونتاول الدواء دون استشارة الطبيب ومعرفة أسباب الآلام الظاهرة".

 

وبين، "بإمكاننا تجاوز الموجة الخامسة بتعاون المواطنين والالتزام بالتوجيهات الصحية".

 

من زاوية أخرى قال العبيدي، "استوردنا لقاحات بملايين الدولارات ويجب التطعيم بتلك اللقاحات، ويجب أن لا يكون هناك تراخي والذهاب نحو تداعيات وبائية وخيمة"، مبيناً، "قد يخسر البلد الكثير من الأموال بسبب عدم تعاطي اللقاحات المستوردة".

 

وقالت الوزارة في وقت سابق، إن معدل الإصابات بفيروس كورونا في العراق وصل الى 30%. 

  

وذكر مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير في تصريح للوكالة الرسمية تابعها "ناس"، (11 تموز 2022)، إن "هناك ارتفاعاً كبيراً بعدد  الإصابات، مع قلة دخول الأشخاص المصابين المستشفيات مقارنة بالموجات السابقة التي ضربت العراق".  

  

وأضاف انه" لا ضرورة تستدعي اصدار قرارات تقيد حركة المواطنين وتؤثر في معيشتهم"، مشدداً على ضرورة "الاكتفاء بالإجراءات الوقائية التوعوية بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي بين المواطنين".  

  

وأشار الى أن "معدل الإصابات وصل الى 30% واغلبها حالات خفيفة"، مبيناً أن "الوسيلة الوحيدة الأمثل والأنجح لتفادي خطر الإصابات تتمثل بتلقي اللقاح على اعتبار أن الممارسات الميدانية في المستشفيات أثبتت أن أغلب الراقدين هم اشخاص غير ملقحين ضد الفيروس"، مؤكداً أن" اللقاحات فعالة وأمينة للمواطنين".