Shadow Shadow
كـل الأخبار

ماذا عن الغاز الإيراني؟

وزير الكهرباء: تجهيز المواطنين بالطاقة هذا الصيف سيكون أفضل من السابق

2022.07.10 - 23:14
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الكهرباء: تجهيز المواطنين بالطاقة هذا الصيف سيكون أفضل من السابق

بغداد - ناس

قال وزير الكهرباء عادل كريم، الأحد، أن تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية هذا الصيف سيكون أفضل من السابق، مبينا أن الغاز الايراني لا يسد حاجة البلاد اليومية من الغاز.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر كريم في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (10 تموز 2022)، أن "هذا الصيف سيكون أفضل من الصيف الماضي في تزويد الطاقة الكهربائية"، لافتا إلى أن "هناك زيادة في الطلب على الطاقة مقارنة عن العام الماضي بنسبة 20 إلى 25 بالمئة".

 

وأوضح: "وصلنا في العام الماضي إلى معدل إنتاج 21 ألف ميغاواط والآن إلى نحو 22 ألف ميغاواط"، مؤكداً أن "من المؤمل ان نصل إلى 23 ألف ميغاواط كمعدل توليد للطاقة خلال هذا العام".

 

وأضاف، أن "هناك زيادة بنحو 3 الاف الى 4 الاف ميغاواط خلال هذا الصيف"، مبينا انه "يفترض تجهيز الغاز الايراني يكون أفضل بعد الاتفاق مع وزير الطاقة الإيراني".

 

وتابع: ان "المواطن بدأ يشعر بأن هناك تحسن في الطاقة الكهربائية"، موضحاً انه "تم دفع مليار و649 مليون دولار إلى الجانب الإيراني كمستحقات الغاز".

 

ولفت إلى ان "الوزارة أخذت قرض في المرحلة الأولى من مصرف التي بي اي والمرحلة الثانية خصصت مبالغ في قانون الدعم الطارئ"، مؤكداً أن "جميع الديون السابقة دفعت لإيران والآن يتم دفع شهرياً مبالغ مستحقة عن الغاز المورد".

 

ونبه الوزير بأن "الجانب الإيراني يزود العراق حاليا بـ 240 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يومياً، ونحن نحتاج إلى 250 مقمق يوميا".

 

وقال: "نحتاج إلى دعم مالي للوصول الى معدل إنتاج 35 ألف ميغاواط"، مبينا ان "المبالغ التي خصصت للكهرباء في قانون الدعم الطارئ ذهب إلى تسديد الديون السابقة".