Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

آليات ’خاصة’

التربية تحدد شرطاً واحداً لفتح باب التعاقد مع الخريجين كمحاضرين مجانيين

2022.07.07 - 08:59
App store icon Play store icon Play store icon
التربية تحدد شرطاً واحداً لفتح باب التعاقد مع الخريجين كمحاضرين مجانيين

بغداد – ناس

رهنت وزارة التربية، فتح باب التعاقد مع الخريجين للتعيين كمحاضرين بالمجان لسد الشواغر في المدارس، بموازنة 2022.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقـال الوكيل الإداري بـالـوزارة فلاح القيسي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (7 تموز 2022)، إن "قــــرار إعــــادة فـتـح بـاب التعاقد مع الخريجين للتعيين كمحاضرين بالمجان مرتبط بـإقـرار مـوازنـة 2022، لأن هــذا الأمـــر مــرهــون بتوفير التخصيصات المالية للمتقدمين".

 

وأوضــح أن "فتح التعاقدات يكون عن طريق المديريات العامة للتربية ببغداد والمحافظات وبـحـسـب حـاجـة كــل مـديـريـة وكــل مـدرسـة للاختصاصات الشاغرة بالمدارس، حيث هناك آليات خاصة تعد من قبل المديريات عند فتح التعاقد".

 

وبحسب الصحيفة، فأن عدد المحاضرين بالمجان المتعاقدين بحسب الـقـرار 130 و 315 تـجـاوز 200 ألف محاضر جميعهم مستمرون بالخدمة في المــدارس الابتدائية والثانوية ومـراكـز محو الأمـيـة، يقابلهم نحو 600 ألـف من الهيئات التدريسية والتعليمية على الملاك الدائم.

 

بـدوره، قال مدير عام تربية الرصافة الثالثة حسين علي ناصر فق الصحيفة، إن "تطبيق قانون التقاعد الجديد سيعرّض المـدارس إلى أزمة في الملاكات التربوية بين معلم ومـدرس، لأن الغالبية من القدماء سيحالون على التقاعد ما يؤدي إلى حدوث شواغر في التخصصات العلمية والإنسانية".

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التخطيط، أنها بصدد إطلاق مسح إحصائي يرصد نسب التشغيل والبطالة ومعرفة حجم القوى العاملة والعاطلين.  

  

وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (25 حزيران 2022): إن "الشهر المقبل سيشهد إطلاق مسح إحصائي لرصد ومعرفة حجم القوى العاملة والعاطلين، وتحديد مؤشرات البطالة التي تزداد بين الشباب والخريجين".  

  

وأضاف أن "الجهاز لا يمتلك حتى الآن أرقاماً دقيقة عن هذه النسب، لذا سيظهر المسح الحالي معدلات اقرب إلى الواقع، ومن المتوقع أن تتباين بين محافظة وأخرى حسب المستوى التعليمي".  

  

فيما رجح كاظم "ارتفاع نسب البطالة مقارنة بآخر مسح نفذه الجهاز بهذا الشأن في العام 2008"، مؤكداً في الوقت نفسه أن "الظروف العامة للبلد غير ملائمة للانفتاح على التجارب العالمية في مكافحة البطالة".  

  

من جهتها، اقترحت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية إنشاء مصافٍ نفطية لاستيعاب آلاف الشباب العاطلين والخريجين.  

  

وقال عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية كاظم الفياض للصحيفة الرسمية، إن "هناك صعوبة في تعيين جميع الخريجين، خصوصاً بعد انتشار الكليات الأهلية والمسائية التي أدت إلى مضاعفة أعدادهم".  

  

وأوضح أن "الحل الأمثل للتخلص من البطالة التي استشرت بين الشباب يتمثل بالمشاريع الاستثمارية".   

  

وأشار إلى مخاطبة رئاسة الوزراء للوقوف على تفاصيل المبادرة التي أطلقها رئيس الوزراء تحت شعار (صنع في العراق)، إذ  أن العمل يجري في معملين فقط من أصل 100 معمل، وعليه فإن اللجنة تتابع الأمر للوقوف على الأسباب والحلول لمعالجة البطالة بشكل تدريجي.  

  

ولفت الفياض إلى أن اللجنة اقترحت إنشاء مصافٍ نفطية في المحافظات التي تزخر بكميات كبيرة من الخام، من شأنها تشغيل الكثير من العاطلين، فضلاً عن تعزيز المواد المصنعة محلياً بضمنها الوقود الذي نعاني من أزمات متكررة بسببه في الوقت الحاضر.  

  

وبين أن "جميع المحافظات، وخاصة الجنوبية، تضم العديد من الفرص الاستثمارية التي توفر العمل للعاطلين وتسهم بخفض نسب الفقر، ولا تقتصر على المشاريع النفطية فقط، حيث تضم محافظة ذي قار لوحدها ألفي فرصة استثمارية، فمدينة أور تعد من المدن السياحية التي لو تعاقدت شركات أجنبية لاستثمارها عن طريق بناء الفنادق والملاعب وغيرها، فضلاً عن الرمزية الدينية التي اكتسبتها بعد زيارة بابا الفاتيكان لأصبحت محافظة مختلفة عن وضعها".  

  

وأعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة، في وقت سابق، تسجيل أكثر من مليون عاطل من مختلف الفئات وخريجي وزارتي التعليم العالي والتربية خلال المدة الماضية، فيما أشارت إلى إبرام اتفاق مع منظمة العمل الدولية لتطوير مناهج التدريب.  

  

وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني رائد جبار باهض في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (25 حزيران 2022)، إنَّ "قطاع العمل هو مسؤولية الوزارةبالدرجة الأساس كون الوزارة لديها قاعدة بيانات رصينة تضم أكثر من مليون باحث عن العمل من مختلف الفئات ومن خريجي وزارتي التعليم العالي والتربية تم تسجيلهم خلال المدة الماضية في بغداد والمحافظات ما عدا إقليم كردستان".     

  

ولفت إلى "وجود أضعاف هذا العدد من العاطلين غير المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة"، داعياً إلى "تضافر الجهود لخلق فرص عمل حقيقية لهم في القطاعين العام والخاص وإعداد خطة وطنية لحل هذه الأزمة".     

  

وأضاف باهض أنَّ "الوزارة أبرمت اتفاقاً مع منظمة العمل الدولية لتطوير المناهج التدريبيةفي مراكز التدريب التابعة للوزارة، ودعم القطاع الخاص عن طريق مخرجات التدريب المهني التي تتلاءم مع سوق العمل"، مبينا أنَّ "الوزارة لديها العديد من الجهات والمنظمات الدولية التي تتعاون معها في مجال التشغيل والتدريب المهني والتي أثبتت الكفاءة والقدرة على التعاطي في ابتكار مشاريع تخدم الفئات المختلفة من المجتمع".    

  

وأشار إلى أنَّ "أبرز المشاريع التي تقوم بها الوزارةمدعومة من منظمات دولية مختلفة، لاسيما برنامج الأمم المتحدة والمنظمة الكندية والتي حققت نتائج مرضية من خلال زيادة فرص العمل للشباب وتعزيز القدرات لمؤسسات التدريب وتطبيق معايير الضمان والجودة وتطبيق التدريب المبني على الكفاءة وتطوير سوق العمل".