Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’نأمل وجود أغلبية سياسية’

دولة القانون: الإطار استكمل آليات اختيار رئيس الوزراء.. الكرة الآن في ملعب الكُرد

2022.07.04 - 09:35
App store icon Play store icon Play store icon
دولة القانون: الإطار استكمل آليات اختيار رئيس الوزراء.. الكرة الآن في ملعب الكُرد

بغداد – ناس

أعلن ائتلاف دولة القانون، الإثنين، استكمال الإطار التنسيقي لـ"آليات ومعايير اختيار رئيس الوزراء في الكتلة الأكبر".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال النائب عن كتلة دولة القانون النيابية، عارف الحمامي، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (4 تموز 2022)، إن "الكــرة الآن في ملعب الكــرد، ولابد من أن يتفقوا على ترشــيح شخصية لمنصب رئيس الجمهوريــة لكي تســير العملية السياســية علــى أكمــل وجــه ويتــم انتخــاب رئيــس الجمهوريــة ويكلف مرشــح الكتلــة الأكبر، لأنه من دون وجود رئيس جمهورية ستتأخر العملية السياسية برمتها فضلاً عن تشكيل الحكومة".

 

وأضــاف "أننــا نأمــل أن يتفــق الكــرد في الأيام القليلة المقبلة على شــخصية مرشــح رئيس الجمهوريــة، وأن تكون هناك أغلبية سياســية بمــا يســهل تشــكيل الحكومــة"، مبينــاً أن "الإطــار التنســيقي أكمــل آليات ومعاييــر اختيار رئيــس الوزراء فــي الكتلة الأكبر".

 

وعقدت كتلة ائتلاف دولة القانون، في وقت سابق، اجتماعا لبحث تطورات الاوضاع السياسية ومساعي تشكيل الحكومة.  

 

وذكر الائتلاف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تموز 2022)، ان "نوري المالكي ترأس مساء اليوم اجتماعا لكتلة ائتلاف دولة القانون النيابية".  

  

واضاف البيان انه "في بداية اللقاء رحب بالسادة النواب الجدد والمتحالفين مع ائتلاف دولة القانون وأعرب عن أمله في ان يساهموا مع بقية اخوتهم في خدمة العراق والعراقيين".  

  

وبحث اللقاء بحسب البيان "تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، وجرى التأكيد على أهمية الاسراع في تشكيل حكومة جديدة قوية قادرة على تقديم الخدمات و تلبية متطلبات الشعب العراقي".  

  

واكد "استمرار النقاشات بين قوى الاطار التنسيقي وحلفائه من جانب وبقية القوى الوطنية من جانب اخر لاجل الاسراع في تشكيل الحكومة واستكمال باقي الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بمنصبي رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء".  

  

واشار الى ان "الاطار التنسيقي شكل لجانا تتولى اجراء المفاوضات مع القوى الفاعلة في العملية السياسية"، معربا عن امله في ان "تتوصل تلك اللجان الى نتائج تفضي الى اظهار ملامح الحكومة الجديدة بعد انتهاء اجازة عطلة عيد الاضحى".