Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

راجعوا الطبيب في هذه الحالة

خلال الأيام الأخيرة.. متخصص يحدد 6 أعراض شائعة لدى مصابي كورونا

2022.07.04 - 08:52
App store icon Play store icon Play store icon
خلال الأيام الأخيرة.. متخصص يحدد 6 أعراض شائعة لدى مصابي كورونا

بغداد – ناس

حدّد الطبيب الأخصائي سرخيل آراس، 6 أعراض شائعة لدى المصابين بفيروس كورونا، أبرزها آلام المفاصل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال أخصائي الصحة العامة في السليمانية في إيضاح تابعه "ناس"، (4 تموز 2022)، "ظهرت أعراض مشتركة وأكثر شيوعا لدى مصابي كورونا  في الأيام الأخيرة وهي آلام شديدة في المفاصل والعضلات، والضعف والتعب المفرط والمستمر، والتهاب الحلق واحمرار الحلق، وحمّى وقشعريرة، وفقدان الشهية، والتعرق".

 

واضاف، "قد يظهر أحد أو أكثر الأعراض أحيانًا بعد ثلاثة أيام، لكن آلام المفاصل وضعفها هي من الأعراض الرئيسية، لذلك يجب مراجعة الطبيب لتحديد العلاج".

 

 

وأفصحت وزارة الصحة، في وقت سابق، عن التحديات التي يواجهها النظام الصحي في البلاد بالتزامن مع ارتفاع إصابات كورونا فضلا عن انتشار الحمّى النزفية والكوليرا.  

  

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية بالوزارة سنان غازي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (3 تموز 2022): إن "تسجيل معظم المحافظات إصابات بالحمى النزفية وفق نتائج مختبرية مؤكدة، وضع النظام الصحي أمام تحد كبير بوجود أكثر من وباء في البلاد في وقت واحد".  

  

وأوضحت أن "كورونا والكوليرا والحمى النزفية، أرهقت الملاكات الصحية من خلال متابعة الإصابات وعلاج المرضى وتنفيذ الإجراءات الوقائية".  

  

وتابعت أن "هناك تنسيقا بين الوزارة ودوائر الصحة في المحافظات لتوفير مستلزمات الوقاية واحتواء تلك الأوبئة.    

  

وأشارت غازي إلى "أهمية الحذر من اتساع الحمى النزفية خلال العيد بسبب كثرة الأضاحي، إذ ينبغي اتباع التعليمات وتنفيذها بشكل صحيح، من ناحية تحديد القصابين لأماكن الذبح وارتداء الملابس الواقية ورفع المخلفات في أكياس النفايات وتخصيص محرقة للتخلص منها".  

 

وأعلنت الوزارة، مؤخراً، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. 

  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (3 تموز 2022)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 2364 إصابة جديدة بكورونا، قابل ذلك 986 حالة شفاء، فيما لم يتم تسجيل اي حالة وفاة بالفيروس خلال المدة المذكورة".