Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وسط ارتفاع ضغوط التضخم

جرس إنذار.. 17 دولة ستتخلف عن سداد الديون ’روسيا وبلدان عربيان’

2022.07.03 - 18:54
App store icon Play store icon Play store icon
جرس إنذار.. 17 دولة ستتخلف عن سداد الديون ’روسيا وبلدان عربيان’

بغداد - ناس

يبدو أن قائمة الدول التي تقترب من التخلف عن سداد ديونها ترتفع في ظل ارتفاع ضغوطات التضخم العالمية، تزامنا مع تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا وربما يصل عدد تلك الدول إلى 17 دولة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

ووفقا لتقرير صدر عن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني فقد حذرت وكالة التصنيف الدولية من أن قائمة المتعثرين أو المتخلفين عن السداد ربما تتسع لتطال 17 دولة من إجمالي 100 دولة تعطف فيتش على تغطية أوضاعها الاقتصادية.


وشملت تلك القائمة دولاً عربية إلى جانب روسيا التي تعثرت وفقا لوكالات التصنيف الدولية بالفعل وسقطت فيما يسمى بالتعثر الفني في ظل العقوبات الغربية وتجميد ما يقرب من 330 مليار دولار من أصول المركزي الروسي تزامنا مع منع البنوك الروسية من التعامل على العملات الأجنبية.

روسيا ودول عربية
وفقًا لتقرير فيتش يبلغ عدد البلدان في قائمة الدول المتخلفة عن السداد أو التي تشير عائدات سنداتها في الأسواق المالية إلى حدوث ذلك 17 بلدا وهو مستوى قياسي.


وهذه الدول هي باكستان وسريلانكا وزامبيا ولبنان وتونس وغانا وإثيوبيا وأوكرانيا وطاجكستان والسلفادور وسورينام والإكوادور وبليز والأرجنتين وروسيا وبيلاروسيا وفنزويلا.


وفقا لوكالة التصنيف الائتماني فإن معظم الحكومات التي تغطيها فيتش إما جلبت إعانات أو طبقت تخفيضات ضريبية في محاولة للتخفيف من تأثير ارتفاع التضخم. لكن هذا كان له كلفته.