Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

حذّرت من اتساع الحمّى النزفية

الصحة تشكو تزاحم الأوبئة في البلاد: أرهق الملاكات الصحية

2022.07.03 - 08:31
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تشكو تزاحم الأوبئة في البلاد: أرهق الملاكات الصحية

بغداد – ناس

أفصحت وزارة الصحة، الأحد، عن التحديات التي يواجهها النظام الصحي في البلاد بالتزامن مع ارتفاع إصابات كورونا فضلا عن انتشار الحمّى النزفية والكوليرا.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية بالوزارة سنان غازي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (3 تموز 2022): إن "تسجيل معظم المحافظات إصابات بالحمى النزفية وفق نتائج مختبرية مؤكدة، وضع النظام الصحي أمام تحد كبير بوجود أكثر من وباء في البلاد في وقت واحد".

 

وأوضحت أن "كورونا والكوليرا والحمى النزفية، أرهقت الملاكات الصحية من خلال متابعة الإصابات وعلاج المرضى وتنفيذ الإجراءات الوقائية".

 

وتابعت أن "هناك تنسيقا بين الوزارة ودوائر الصحة في المحافظات لتوفير مستلزمات الوقاية واحتواء تلك الأوبئة.  

 

وأشارت غازي إلى "أهمية الحذر من اتساع الحمى النزفية خلال العيد بسبب كثرة الأضاحي، إذ ينبغي اتباع التعليمات وتنفيذها بشكل صحيح، من ناحية تحديد القصابين لأماكن الذبح وارتداء الملابس الواقية ورفع المخلفات في أكياس النفايات وتخصيص محرقة للتخلص منها".

 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في وقت سابق، ارتفاع اعداد الإصابات بالحمى النزفية إلى 227 إصابة من ضمنها 36 وفاة. 

  

وذكر البدر في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (2 تموز 2022)، أن "الوزارة سجلت حالة وحيدة في الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع العدد الكلي إلى 227".  

  

وبيّن، أن "92 حالة من المجموع الكلي سُجلت في ذي قار والتي حدث فيها أكبر عدد وفيات جراء الحمى النزفية ووصل إلى 20 حالة".  

  

وتوقع البدر ارتفاع عدد الإصابات بسبب قرب حلول عيد الأضحى وما يشهده من ذبائح، معتبراً أن "الجزر العشوائي يشكل التحدي الأكبر ويجب أن تكون هناك جدية أكبر من قبل الأجهزة المختصة لمحاسبة المخالفين".  

  

وعن ملف الكوليرا، أكد البدر عدم تسجيل أية إصابة جديدة، مشيراً إلى أن "العدد الإجمالي يبلغ 139 حالة من ضمنها 70 في كركوك لوحدها وحالتا وفاة في كركوك وبغداد".  

 

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2022)، إن "الكوادر الصحية سجلت في عموم المحافظات العراقية 2286 إصابة جديدة بكورونا، قابل ذلك 833 حالة شفاء، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة بالفيروس خلال المدة المذكورة".            

  

me_ga.php?id=38448