Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد ’الخطبة المثيرة’

توضيح من الوقف السني بشأن نقل الشيخ الغريري: إعادة النظر بالقرار ممكنة

2022.07.02 - 11:35
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح من الوقف السني بشأن نقل الشيخ الغريري: إعادة النظر بالقرار ممكنة

بغداد - ناس 

أصدر الوقف السني، السبت، توضيحاً بشأن قراره القاضي بنقل خطيب جامع عمر المختار عداي الغريري. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الديوان في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (2 تموز 2022)، أن "وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت خبر الإجراء الإداري لديوان الوقف السني بشأن خطيب جامع عمر المختار في بغداد عداي الغريري بشيء من التناقض والاختلاف بين المؤيد والمعارض والمستهجن والمستفسر".

 

وأوضح الوقف أن "منبر الجمعة مكان مقدس، وله خصوصيته ومكانته الحساسة عند الله تعالى وفي نفوس المسلمين فلا بد أن يكون التعامل معه بمنتهى الدقة والقداسة والاحترام".

 

وبين أن "ديوان الوقف السني وجه الأئمة والخطباء على توحيد الكلمة ونبذ الخطاب المتطرف وأسلوب الكراهية عبر المنابر، ويؤكد الديوان في كل مناسبة على ضرورة العمل بمنهج الوسطية والاعتدال انطلاقا من قوله تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا)، ولقد شدد الديوان على محاسبة المقصر والمخالف لتلك التعليمات والتوجيهات".

 

وأكد الوقف أن "قرار المنع من الخطابة لم يكن لموقف شخصي منه فهو من المسلمين الذين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم من الحقوق والواجبات، فاقد جاء المنع اعتراضا على أسلوبه واستعماله لبعض المفردات التي لا تليق بالمنبر والتي يجب الابتعاد عنها تحت أي ظرف".

 

فيما أشار إلى أنه "لا يمتلك حتى الآن قرار المجلس العلمي الذي يؤهله للخطابة ، وسيتم عرضه على اللجنة العلمية المختصة بذلك في الفترة القادمة لإثبات أهليته من عدمها".

 

ولفت ايضا إلى أن "الوقوع في الخطأ وارد لدى الإنسان، وزلات اللسان لم يسلم منها كبار علماء الدين، وهذا الخطأ ليس نهاية المطاف بالنسبة له، أنما هي إجراءات علمية وإدارية اتخذها الديوان، ويمكن إعادة النظر بها حال استيفاء الشروط اللازمة لارتقائه المنبر ".

 

 

اقرأ/ي أيضا: خطيب اليرموك الشهير.. عداي الغريري يصرخ من كثرة الألم وأطاحت به واقعة ’بيع الخصية’

 

 

 

إقرأ/ ي أيضاً: رئيس ديوان الوقف السُنّي يتخذ قراراً بنقل ’خطيب مثير للجدل’