Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خمسة قرارات ’عاجلة’ من اللجنة الأمنية لمحافظة أربيل بعد حوادث القتل الأخيرة

2022.06.30 - 14:49
App store icon Play store icon Play store icon
خمسة قرارات ’عاجلة’ من اللجنة الأمنية لمحافظة أربيل بعد حوادث القتل الأخيرة

بغداد - ناس

أصدرت اللجنة الأمنية في محافظة أربيل، الخميس، خمسة قرارات عاجلة بعد الحوادث الأخيرة التي شهدتها المدينة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال أوميد خوشناو محافظ أربيل، في بيان، اطلع عليه "ناس" (30 حزيران 2022)، انه "بعد أن أمر مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، وزارة الداخلية بإغلاق جميع مواقع بيع الأسلحة في إقليم كردستان، وإطلاق حملة الاستيلاء على الأسلحة غير المصرح بها في إقليم كردستان، ناقشنا اليوم، كرئيس لجنة أمن محافظة أربيل، مع وزير الداخلية تنفيذ أمر رئيس حكومة إقليم كردستان، واصدرنا القرارت التالية:

 

- سيتم إغلاق محلات بيع الأسلحة في أربيل اعتباراً من الساعة 2 بعد ظهر اليوم.

 

- أي شخص لا يمتثل للقرار أو يريد بيع أسلحة في مكان آخر سيواجه القانون وسيتم التعامل معه بصرامة.


- تكليف قوات الأمن والشرطة والزيرفاني وقوات البيشمركة بتشكيل قوات مشتركة وإقامة نقاط تفتيش وتحرٍ في المناطق التي يشتبه في وجود أسلحة غير مرخصة فيها.


- يجب أن تكون وحدات الاستعلامات في جميع المكاتب الحكومية في حدود محافظة أربيل جزءا من الحملة، وسيتم اعتقال الذين يذهبون إلى الدوائر وهم يحملون الأسلحة.

 

- تعيين نقاط تفتيش أمنية لتنفيذ الإجراءات الجديدة، ويجري التحقيق مع الأشخاص الذين يمرون عبر نقاط التفتيش وسيتم احتجاز أي شخص لديه أسلحة غير مصرح بها على الفور.

 

وعلق رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، في وقت سابق، بشأن مقتل زوجين في محافظة أربيل صباح اليوم.  

 

وقال بارزاني في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2022)، "لقد طالبت اليوم وزارة الداخلية بإغلاق جميع منافذ الأسلحة ومصادرة جميع الأسلحة غير المشروعة حتى لا تشكل خطراً على حياة الناس".  

  

وأضاف، "لن نضحي بأمن شعبنا وبلدنا للأشرار والمهربين والانتهازيين".  

  

وتابع، "أدعو الشعب الكردي إلى تسليم الأسلحة الممنوعة إلى الحكومة، والمشاركة في عملية تطهير كردستان من الأسلحة غير المشروعة وفقًا للقانون، وسيتم تنظيم مسألة تداول الأسلحة".  

  

واختتم، "أدعو المحاكم إلى عدم تجاهل تطبيق القانون وأؤكد لها أننا سندعمها ونساعدها بكل الطرق".  

  

وأصدرت مديرية شرطة محافظة أربيل، في وقت سابق، توضيحاً بشأن حادثة القتل التي راح ضحيتها زوجين في حي صلاح الدين بالمحافظة.  

  

وذكرت المديرية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (30 حزيران 2022)، أنه "صباح اليوم تم تبليغ الشرطة بوجود حادثة قتل لشخصين في حي صلاح الدين - شارع سورجى بمدينة أربيل، ووصلت قوات مديرية شرطة محافظة أربيل إلى مكان الحادث ووجدت مقتل زوجين".    

  

وأضاف البيان أنه "بعد التحقيق تبين أن القاتل المتهم هو شقيق الزوجة بأسم، وسبب القتل يعود إلى مشكلة عائلية".    

  

ولفت البيان الى ان "قواتنا حاليا تقوم بالتحقيق في مكان الحادث، وسيتم توفير مزيد من المعلومات في وقت لاحق".    

  

وقُتل رجل شاب وزوجته صباح اليوم الخميس في مدينة أربيل إثر هجوم بإطلاق نار في المدينة من قبل شقيق الزوجة.  

  

وذكرت مصادر محلية لـ"ناس" (30 حزيران 2022)، أن سبب اطلاق النار يعود لنزاع عائلي وأن القتيلين هما زوجان وأنها في مطلع العشرين من العمر وهما زكريا رستم وزوجته سمية سالم.       

  

وذكر والد الزوج للصحفيين من أمام المنزل أن شقيق زوجة ابنه أقدم على قتل ابنه وزوجته سمية سالم التي هي شقيقته اثر نزاع عائلي يعود للعام الماضي.       

  

وهرعت قوات الأمن إلى محل الجريمة في حي السورجي قرب جامع البخاري لاجراء التحقيقات وسادت أجواء من الارتباك في الحي اثر تجمع الأهالي الذين انصدموا بالحادث المفاجيء وفق ما أظهرته لقطات البث المباشر لوسائل الإعلام الكردية التي تابعها "ناس".      

  

وذكر شهود عيان واقارب الزوج القتيل للصحفيين المتجمعين أمام المنزل أن المشكلة تعود إلى وجود علاقة حب بين ولد وفتاة انتهت بالزواج دون رضى شقيق البنت، وبعد صلح عشائري زوّج أهالي الولد بنتين لأشقاء زوجته لكن أحد الأشقاء هاجم العائلة وأنهى حياة صهر العائلة وشقيقته في نفس الوقت ولاذ بالفرار إلى مكان مجهول.