Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

انتهاء التحقيق في هجمات حقل كرومور الغازي: الصواريخ انطلقت من داخل أراضي الاقليم

2022.06.30 - 13:03
App store icon Play store icon Play store icon
انتهاء التحقيق في هجمات حقل كرومور الغازي: الصواريخ انطلقت من داخل أراضي الاقليم

بغداد - ناس

أكملت اللجنة المشتركة بين وزارة البيشمركة والجيش العراقي، الخميس، تحقيقها في الهجمات الصاروخية الثلاث التي نُفِّذت مؤخرًا على حقل (كورمور) قرب قضاء (قادر كرم).

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأظهرت نتائج التحقيق المشترك الذي تسرب لوسائل إعلام كردية وترجمه "ناس كورد" (30 حزيران 2022)، أن "الهجمات الصاروخية على حقل الغاز (كورمور) انطلقت من داخل أراضي إقليم كردستان وخلف تمركز اللواء 16 لقوات البيشمركة".

 

وفيما يلي نص نتائج التحقيق:

 

- حسب تحليل الثقوب التي أحدثتها الهجمات، تبين أن جميع الصواريخ التي أطلقت على كورمور أتت من نفس الاتجاه، أي من الشرق إلى الغرب.

 

- تبعد أقرب نقطة لسقوط الصواريخ حوالي 29 إلى 30 كيلومتراً عن قوات الحكومة الاتحادية، وتبلغ الفجوة الأمنية بين القوات الاتحادية والبيشمركة حوالي 9 إلى 10 كيلومترات عن أرض الميدان.

 

- تحيط بكورمور ثلاث دوائر أمنية، الدائرة الأولى والثانية شركات أمنية خاصة، والدائرة الثالثة هي من مسؤولية قوات البيشمركة.

 

يشار إلى أن كورمور هو أكبر حقل غاز يخضع لسيطرة حكومة إقليم كردستان (KRG)، التي تزود محطات الطاقة الكهربائية بالغاز المنزلي فضلا عن تأمين حاجة المنازل والمطاعم من الغاز.

 

وقال نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، في وقت سابق، إنهم يمتلكون معلومات كاملة عن منفذي الهجمات على حقل كورمور الغازي.  

 

وذكر طالباني خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، (29 حزيران 2022)، أنه "يمتلك معلومات كاملة عن منفذ الهجمات على حقل كورمور للغاز وأنه تم إجراء تحقيق شامل لاتخاذ إجراءات بحقهم".  



وأضاف أن "الهجوم استهدف مشروع توسعة حقل كورمور، وليس على الجزء الذي ينتج الغاز الآن لتلبية احتياجات المواطنين".  

 

 

وأعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، في وقت سابق، تعليق العمل بشكل مؤقت في مشروع توسيع حقل "كورمور"، دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل.  

 

قالت الشركة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 حزيران 2022):  إن "الهجمات الصارخية على الحقل لم تسفر عن خسائر بشرية أو مادية، بالرغم من سقوط صاروخين آخرين على حقل كورمور باقليم كوردستان العراق يومي الجمعة والسبت الماضيين بعد حادثة الـ 22 من حزيران".  

  

وأضافت أن "عمليات الإنتاج في الحقل مستمرة، وسنتخذ إجراءات أمنية أكثر شدة، لكن قررنا تعليق العمل بشكل مؤقت في مشروع توسيع حقل كورمور km250".  

  

وأشارت دانة غاز إلى أن "حكومة الإقليم اتخذت كل السبل من أجل تشديد الاجراءات الأمنية في الحقل، منها جلب المزيد من القوات الأمنية لحماية الحقل والمؤسسات".  

  

وأعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، سقوط قذيقة صاروخية داخل منطقة امتياز خورمور في إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن الاستهداف لم ينتج عن اضرار سوى إصابة مقاولين.  

  

وقالت الشركة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (23 حزيران 2022)، إن "العملية الانتاجية استمرت على نحو طبيعي دون انقطاع"، عقب الاستهداف، وتمت معالجة المصابين وعادا إلى العمل.    

  

ولفتت الشركة، إلى أنها "تتعاون مع الاجهزة الأمنية المحلية اتي تجري تحقيقا في الحادث، وقد عززت حكومة اقليم كردستان العراق الاجراءات الامنية وزادت من تواجد قوات الأمن في المنطقة".    

 

me_ga.php?id=38089

 

وأوضحت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في اقليم كردستان، في وقت سابق، بشأن القصف الصاروخي الذي استهدف شركة دانا غاز.  

  

وذكر بيان للمديرية، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 حزيران 2022)، أنه "تم إطلاق صاروخ كاتيوشا باتجاه حقل كورمور من مكان مجهول الساعة 4:45 مساء اليوم".      

  

وأضاف أنه "لحسن الحظ لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وتقوم قوات المديرية العامة لمكافحة الإرهاب حاليا بالتحقيق في الحادث وفي المستقبل سننشر التحقيق الكامل والتفاصيل".      

  

وكشف مدير "ناحية قادر كرم"، في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، صادق محمد، في وقت سابق، تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له شركة "دانا غاز" الإماراتية بالقرب من محافظة كركوك.   

  

وقال محمد في تصريح لـ"ناس كورد"، (22 حزيران 2022)، إن "صاروخاً أصاب سياج الحقل ولم يلحق أضرارا"، مشيرا إلى أن "العمل في حقل الغاز مستمر، وجاري التحقيق في الهجوم".        

  

وأوضح، أن "الهجوم وقع في الساعة 4:45 مساءً عندما سقط صاروخ في حقل الغاز".