Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مقتل جندي إيراني في اشتباكات على الحدود مع أفغانستان

2022.06.29 - 08:26
App store icon Play store icon Play store icon
مقتل جندي إيراني في اشتباكات على الحدود مع أفغانستان

بغداد - ناس 

لقي عنصر من قوات حرس الحدود الإيراني، فجر الأربعاء، مصرعه خلال اشتباكات مع قوات من حركة طالبان الأفغانية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية وأفغانية، أن اشتباكات اندلعت فجر الأربعاء، على خلفية قيام عناصر من طالبان بالتوغل داخل الأراضي الإيرانية بعد إطلاق حرس الحدود الإيراني النار على صبيين أفغانيين، وأسفر إطلاق النار عن مقتل أحدهما".

 

وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، بمقتل "محمد صياد" أحد أفراد قوات حرس الحدود الإيراني خلال الاشتباكات. 

 

وأشارت الوكالة إلى أن "الاشتباكات اندلعت في المنطقة الحدودية بولاية نيمروز الأفغانية".

 

من جانبها، أفادت صحيفة "الثامنة صباحا" الأفغانية، بأن الاشتباكات استمرت لمدة ساعة واحدة، وأسفرت عن مقتل شخص من قوات حرس الحدود الإيراني".

 

وفي أواخر أبريل/نيسان الماضي، شهد معبري إسلام قلعة ودوغارون الحدوديين بين إيران وأفغانستان حالة من التوتر مع وقوع اشتباكات بين قوات حرس الحدود الإيراني وعناصر من طالبان.

 

وذكر موقع "انتخاب" الإيراني، أن قوات طالبان استولت على سيارة تابعة للقوات الحدود الإيرانية على الحدود في منطقة دوغارون"، الأمر الذي زاد من التوتر بين الجانبين. 

 

ولدى إيران ثلاثة منافذ حدودية مع أفغانستان أهمها منفذ "دوغارون" التجاري، وتشترك إيران مع أفغانستان بحدود يبلغ طولها نحو 945 كيلو متراً.

 

وليست هذه المرة الأولى التي تندلع فيها اشتباكات بين قوات طالبان وحرس الحدود الإيراني، ففي مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي اندلعت اشتباكات بين الجانبين أدت إلى مقتل 3 من القوات الإيرانية بالإضافة إلى إلحاق أضرار مادية بالثكنات العسكرية المرابطة على الحدود الإيرانية الأفغانية.