Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد غارة مركز التسوق.. جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن ضربات موسكو الأخيرة في أوكرانيا

2022.06.28 - 09:21
App store icon Play store icon Play store icon
بعد غارة مركز التسوق.. جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن ضربات موسكو الأخيرة في أوكرانيا

بغداد - ناس

يعقد مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء جلسة طارئة، استجابة لطلب أوكرانيا بعقد هذه الجلسة بعد الغارة الصاروخية التي استهدفت الإثنين مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد، وخلفت عشرات القتلى والجرحى. وصرح متحدث باسم البعثة الألبانية التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، إنّ الضربة الصاروخية ستكون "المحور الرئيسي" للاجتماع المرتقب. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين لنظيره البرازيلي جايير بولسونارو بأن موسكو "ملتزمة" المحافظة على مواصلة إيصال شحناتها من الأسمدة التي تحتاجها الدولة الزراعية العملاقة في أميركا الجنوبية.

 

وقال بولسونارو إن الرئيسين عقدا محادثات هاتفية ناقشا خلالها "الأمن الغذائي" و"انعدام أمن الطاقة"، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

 

أعلنت شركة "بايكار" التركية لصناعة الطائرات المسيّرة، التي يتولّى صهر الرئيس رجب طيّب أردوغان منصب مدير فيها، أنّها ستهب الجيش الأوكراني ثلاثاً من طائراتها.

 

وفي بيان نُشر الاثنين على تويتر، أشارت الشركة إلى أنّ حملة تمويل جماعي تمكّنت من جمع المال الكافي لشراء عدد من طائراتها المسيّرة من طراز "تي بي 2" ليستخدمها الأوكرانيون "في الدفاع عن وطنهم".

 

ارتفعت حصيلة القصف الصاروخي الروسي الذي استهدف الإثنين مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا إلى 16 قتيلاً و59 جريحاً، كما أعلن مدير أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

 

وقال سيرغي كروك عبر تطبيق تلغرام إنّه "حتى الساعة هناك 16 قتيلاً و59 جريحاً، بينهم 25 في المستشفى. المعلومات قيد التحديث".

 

دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الروسية الأخيرة على أهداف مدنية، بحسب رئاسة الهيئة الأممية الإثنين التي أشارت إلى أن الجلسة ستعقد مساء الثلاثاء.

 

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين قصف القوات الروسية مركز تسوّق في وسط أوكرانيا بـ"الرعب المطلق"، داعياً الشعب الروسي إلى "رؤية الحقيقة" كما هي. وقال ماكرون في تغريدة باللغتين الأوكرانية والروسية أرفقها بمقطع فيديو لمركز التسوّق والنيران تلتهمه "إننا نشاطر عائلات الضحايا آلامهم"، مؤكّداً أنّه يشعر بـ"الغضب إزاء مثل هذا الخزي".

 

فرانس 24