Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لدى ’شلمبرجر’ عقود في عدة مواقع

خبير يفصّل تداعيات انسحاب أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط من إقليم كردستان

2022.06.27 - 13:19
App store icon Play store icon Play store icon
خبير يفصّل تداعيات انسحاب أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط من إقليم كردستان

بغداد – ناس

توقع أستاذ الاقتصاد في جامعة البصرة نبيل المرسومي، الاثنين، تداعيات سلبية على قرار شركة "شلمبرجر"، القاضي بالانسحاب من إقليم كردستان.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المرسومي في توضيح تابعه "ناس"، (27 حزيران 2022): "قررت شركة شلمبرجر العالمية في رسالة بعثتها إلى وزير النفط الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية بعدم العمل في إقليم كردستان وعدم التقديم على أي مناقصة في قطاع النفط والغاز في كردستان".

 

وأوضح أن "شلمبرجر هي أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط، توظف حوالي 100 ألف شخص يمثلون أكثر من 140 جنسية يعملون في أكثر من 85 دولة حول العالم، ولديها أربعة مكاتب تنفيذية الرئيسية تقع في كل من: باريس، هيوستن، لندن، ولاهاي".

 

وأضاف أن "الشركة تقدم حزمة من المنتجات والخدمات من خلال تقييم تشكيل الحفر الموجه والتحفيز، وحفر الآبار، والبرمجيات، وإدارة المعلومات وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي تدعم العمليات التشغيلية الصناعية الأساسية".

 

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن "هذا القرار سلبي على إنتاج النفط في كردستان خاصة وان شركة شلمبرجر مع شركة هاليبرتون الامريكية للطاقة (التي يبدو انها في طريقها الى الانسحاب) لديهما عقود عمل في حقول نفطية شمالية منها (طقطق) و(طاوكي) و(جمجمال) و(كورمور)، و ( خورماله)".

 

وأعلنت شركة شلمبرجر الأميركية لخدمات حقول النفط، اليوم الاثنين، التزامها بقرارات المحكمة الاتحادية المتعلقة بنفط إقليم كردستان.

 

وذكرت الوكالة الرسمية نقلا عن مصادر، أنّ "شركة شلمبرجر الأميركية، أرسلت رسالة بوثيقة رسمية إلى وزارة النفط العراقية بالتزامها بقرار المحكمة الاتحادية المرقم 59 والمتضمن عدم التعامل مع إقليم كردستان فيما يخص الملف النفطي".

 

وأعلنت في وقت سابق شركة بيكر هيوز الأميركية، العملاق العالمي في مجال خدمات حقول النفط، التزامها بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن نفط إقليم كردستان.