Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مباشر من طهران

مؤتمر صحفي مشترك للكاظمي والرئيس الإيراني (فيديو)

2022.06.26 - 16:03
App store icon Play store icon Play store icon

بغداد - ناس

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، الاتفاق مع الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي على التهدئة في المنطقة ودعم الهدنة في اليمن والعمل على ايقاف الحرب فيها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي، تابعه "ناس"، (26 حزيران 2022)، إنه "جئنا لبحث العلاقات ذات البعد التاريخي والثقافي والديني بين البلدين، حيث أن العلاقة مع الجمهورية الايرانية الاسلامية مهمة جدا تربطها المصالح المشتركة، وتصب في مصلحة شعبينا".

وأكد أنه "تم الاتفاق على تعزيز العلاقات الاقتصادية، إضافة إلى وضع برنامج لدعم زيارة الاربعينية"، مبيناً أنه "تم سابقاً رفع التأشيرات في المطارات العراقية وفي الاسابيع الماضية تم رفعها ضمن الحدود البرية وضمن نسب معينة، وسوف نستقبل الزوار بكل حفاوة".


وبين أنه "ناقشنا التحديات التي تواجه المنطقة تم الاتفاق على التعاون في العمل على التهدئة في المنطقة، وتكلمنا عن القضايا المصيرية التي تخص ابناء هذه المنطقة واتفقنا على دعم الهدنة في اليمن ودعم مبدأ الحوار لإنهاء هذه الحرب، واتفقنا على تذليل تحديات الامن الغذائي التي تمر فيها المنطقة بسبب حرب اوكرانيا".

 

من جانبه قال الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي في المؤتمر الصحفي إن "العلاقة مع العراق ليست علاقة عادية بل عميقة وضاربة في التأريخ تنبع من الثقافة والاعتقاد وهناك ارادة بين البلدين لتطوير العلاقات في مختلف المجالات".

وأضاف أنه "في سياق سياستنا لتعزيز العمل مع دول الجوار، نرى أن الشعب العراقي والحكومة العراقية هم الاقرب لنا بين دول الجوار".

وبين أنه "تم التباحث حول تعزيز العلاقات التجارية والسياسية والإقتصادية وأكدنا على أهمية تنفيذها".