Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الكهرباء تباشر بأعمال إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية

2022.06.26 - 12:03
App store icon Play store icon Play store icon
الكهرباء تباشر بأعمال إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية

بغداد – ناس

باشرت وزارة الكهرباء، الأحد، بأعمال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغاواط.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ناس"، (26 حزيران 2022): إن "حجم الإنتاج بالعقد الموقع مع شركة مصدر الإماراتية لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية هو 1000 ميغاواط". 

 

وأضاف، أن "الوزارة وقعت مع الشركة سابقاً، وقبل يومين وقعنا على العقد الاستشاري القانوني وهو يمثل نقطة انطلاق للشروع بالعمل فعلياً"، مبيناً، أن "المحطات ستكون بطاقة (1000 ميغاواط) كمرحلة أولى". 

 

وأشار الى أن "الوزارة ناقشت مع الشركة المواصفات الفنية التي ستعتمد، وتحقيق الجدوى الاقتصادية، وسقف إنجاز العمل والذي سيكون ضمن خطة الوزارة متوسطة المدى وهي من سنتين الى ثلاث سنوات".

 

وبين موسى، أن "الوزارة حرصت أيضاً على تنويع الإنتاج لعدة محافظات منها (نينوى والانبار وذي قار وميسان)"، لافتاً، الى أن "الوزارة تمكنت بعد المفاوضات من تخفيض سعر التعرفة، وتم تخصيص قطع أراضٍ بالتنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات، وبالتالي سيتم فعلياً الشروع للانطلاق بالعمل مع هذه الشركة لإنشاء المحطات". 

 

وأشار أيضا إلى، أن" الوزارة وقعت في وقت سابق جولة التراخيص الأولى بواقع(7500 ميغاواط) مع شركة توتال الفرنسية وشركة باور تايم الصينية ووقعنا ايضا مع تحالف سكاتك النرويجية".