Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مرحلة أولى في 4 محافظات

تفاصيل التعاقد العراقي الإماراتي لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية وبيع الطاقة

2022.06.24 - 12:56
App store icon Play store icon Play store icon
تفاصيل التعاقد العراقي الإماراتي لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية وبيع الطاقة

بغداد – ناس

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الجمعة، عن إبرام اتفاق مع شركة "مصدر" الإماراتية لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية وبيع الطاقة بين البلدين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للوزارة تلقاه "ناس"، (24 حزيران 2022)، أنها "ابرمت في قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة، عقداً استشارياً قانونيا مع شركة مصدر الإماراتية، وهو من جملة الاجراءات اللازمة لإنشاء محطات للطاقة الشمسية، بحضور وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع (عن الوزير)، ومدير عام الدائرة الفنية في مقر الوزارة، فيما وقع العقد مدير عام الدائرة القانونية (محمد العزاوي) عن الجانب العراقي، ومدير عام شركة إيڤرشدز سذرلاند (توفيق الطباع) عن الجانب الاماراتي".

 

وأضاف البيان "تضمن العقد إنشاء محطات للطاقة الشمسية بقدرة (١٠٠٠ ميگاواط) كمرحلة أولى، في محافظات (ميسان ١٠٠ ميگاواط، ذي قار ٤٥٠ ميگاواط، نينوى ١٠٠ ميگاواط، والأنبار ٣٥٠ ميگاواط)، وقد تم استكمال إجراءات تخصيص الاراضي، وتحديد مسارات خطوط النقل، وباشرت الشركة بإجراء عمليات مسح الارض الطوبوغرافي، وتقييم الاثار البيئية والاجتماعية وفحوصات التربة".

 

وختم بيان الكهرباء بالقول "كانت المفاوضات الخاصة بعقد شراء الطاقة قد وصلت مراحلها النهائية، للبدء بإجراءات التمويل من قبل الشركة، وإنشاء المحطات في المواقع المتفق عليها".