Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

صباح الساعدي: إلغاء عبارة ’هيئة الرئاسة’ أضاع ’إدارة مشتركة’ لمجلس النواب

2022.06.23 - 16:59
App store icon Play store icon Play store icon
صباح الساعدي: إلغاء عبارة ’هيئة الرئاسة’ أضاع ’إدارة مشتركة’ لمجلس النواب

بغداد - ناس

علق النائب السابق صباح الساعدي اليوم الخميس، على قرار البرلمان إلغاء عبارة "هيئة الرئاسة"، من نظامه الداخلي. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الساعدي، في تدوينة تابعها "ناس" (23 حزيران 2022): إن "‏تصويت الاطار على الغاء عبارة (هيئة الرئاسة) في النظام الداخلي لمجلس النواب تنازل عن (حقوق المكون) في (ادارة مشتركة) لمجلس النواب".

 

وأضاف، أنه "قد رفضت الكتلة الصدرية والنائب الاول السابق حاكم الزاملي هذا التنازل رغم كونها تقود تحالف ⁧‫انقاذ وطن الذي منه الحلبوسي".

 

وعقد مجلس النواب، في وقت سابق اليوم، جلسة استثنائية برئاسة رئيس المجلس، محمد الحلبوسي، وبحضور 202 نائب لتأدية اليمين الدستورية للنواب البدلاء الجدد، والتصويت على تعديل نظامه الداخلي اثر تقديم طلبين لرئيس المجلس مشفوعة بتواقيع 50 نائبا لعقد الجلسة.

 

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان، إن "المجلس صوت على اكمال تعديلات مواد النظام الداخلي لمجلس النواب وإقرارها بضمنها إلغاء عبارة هيئة الرئاسة وجعلها الرئيس ونائبيه وحذف عبارة عضو هيئة الرئاسة وتبديلها بعبارة الرئيس او احد نائبيه، إضافة الى تعديل اختصاصات عدد من اللجان النيابية المتعلقة بطبيعة عملها".

 

وأضافت، "بعدها، أدى 64 نائبا من أصل 73 من البدلاء اليمين الدستورية لشغل عضوية المجلس بعد قراءة أسمائهم من قبل رئيس المجلس".

 

وتابعت، أنه "وتلا النائب احمد الاسدي بيانا أشار فيه الى اتفاق الكتل السياسية في اجتماع عقد اليوم على معالجة الاثار التي تركتها المرحلة السابقة والأزمات التي كان من اخطرها الارهاب الداعشي والحاجة الملحة لتحقيق الامن والاستقرار، مبينا ان الكتل السياسية اتفقت على المضي بتشكيل حكومة وطنية وفق مبدأ التوازن والتوافق والشراكة تحقق تطلعات الشعب وتحترم المبادئ الدستورية والعمل على حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وتشريع قانون النفط والغاز وإعادة المناطق المحررة والاشد فقرا وتوفير فرص العمل للشباب وفرض هيبة الدولة على الجميع".

 

وأكد البيان "على أهمية المرحلة الحالية والتعهد بأن تكون الحلول بمستوى التحديات، معربا عن تحمل القوى المشاركة في تشكيل الحكومة مسؤولية مواجهة التحديات المناطة بها، إضافة الى التذكير باحترامهم لقرار الكتل الصدرية".

 

وأشارت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في ختام بيانها إلى أنه "تقرر بعدها رفع الجلسة".