Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خبير قانوني: أمام البدلاء 30 يوما لأداء اليمين ويمكن تخصيص جلسة طارئة لذلك

2022.06.21 - 20:19
App store icon Play store icon Play store icon
خبير قانوني: أمام البدلاء 30 يوما لأداء اليمين ويمكن تخصيص جلسة طارئة لذلك

بغداد - ناس

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، الثلاثاء، طبيعة "جلسة البرلمان الطارئة" وفقا للدستور، مشيراً إلى أن أمام البدلاء 30 يوما لأداء اليمين الدستورية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي في توضيح تابعه "ناس"، (21 حزيران 2022): إن "الجلسة الطارئة، وفقاً للمادة 58 أولا من الدستور تخصص (الجلسة الاستثنائية)  لمناقشة الموضوعات التي اوجبت الدعوة، ويمكن لرئيس البرلمان أو 50 نائب الدعوة لعقد الجلسة الاستثنائية".

 

وأضاف، "يؤدي النواب الجدد اليمين الدستورية أمام البرلمان قبل المباشرة، بالصيغة المنصوص عليها في المادة 50 من الدستور العراقي".

 

وبين أنه "يمكن لرئيس البرلمان دعوة البرلمان لجلسة طارئة تخصص لاداء البدلاء اليمين الدستورية، ويمكن فيها مناقشة مواضيع أخرى بشرط أن تضمن في الطلب".

 

وتابع، "يمكن للنواب الجدد أداء اليمين الدستورية وفق المادة 50 من الدستور بشكل جماعي أو منفرد أمام البرلمان، وعند أداء النواب الجدد اليمين الدستورية يباشرون عملهم كنواب يمثلون الشعب، ويستحقون مستحقاتهم".

 وقال التميمي، إنه "يمكن أن يناقش في الجلسة الطارئة اكثر من موضوع ومنها أداء اليمين للنواب البدلاء، واذا لم يحضر البديل لاداء اليمين خلال 30 يوما يتم استبداله وفق المادة 46 من قانون الانتخابات بأعلى  خاسر يليه في الدائرة الانتخابية وهو ما أكدته المحكمة الاتحادية العليا في قرارها 144 لسنة 2021".

  

وأعلنت رئاسة مجلس النواب، الإثنين، موعد عقد جلسة استثنائية.  

وذكرت رئاسة المجلس في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه، (20 حزيران 2022)، "سيعقد مجلس النواب جلسة استثنائية استناداً إلى أحكام المادة 58 أولاً من الدستور، وبناءً على طلب عددٍ من السيدات والسادة أعضاء المجلس، وذلك في يوم الخميس الموافق 23 حزيران في الساعة 11 صباحاً".