Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

موعد قريب مع ’مزدوجي الرواتب’

معلومات أكثر من 3 ملايين موظف في منصة ’الرقم الوظيفي’.. لا رواتب دون استكمال البيانات

2022.06.21 - 09:56
App store icon Play store icon Play store icon
معلومات أكثر من 3 ملايين موظف في منصة ’الرقم الوظيفي’.. لا رواتب دون استكمال البيانات

بغداد – ناس

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، تسجيل أكثر من 3 ملايين موظف حكومي في منصة الرقم الوظيفي، فيما أشارت إلى ان العمل بالمنصة وصل إلى مراحل متقدمة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وبيَّن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (21 حزيران 2022)، أنَّ "العمل في مشروع  الرقم الوظيفي بدأ منذ عام 2017 إلا أنه توقف ولم يمض فيه حينها".

 

وأشار إلى أنَّ "العمل في هذا المشروع بدأ فعلياً مطلع عام 2021 وتمَّ تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التخطيط، وهذه اللجنة وضعت الآليات وحددت فترات العمل، وبعدها تمَّ تشكيل لجنة فرعية برئاسة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء للأمر الديواني 55، وبدأت اللجنة عملها مطلع 2021".

 

وأوضح أنه "لم يكن في بنك المعلومات الوظيفية أو المنصة إلا 500 اسم فقط أدرج ضمن هذه القائمة أو أكثر من هذا الرقم بقليل، وعملت اللجنة وبإشراف مباشر من قبل وزير التخطيط على الفترات الماضية ووصلنا إلى مراحل متقدمة جداً للانتهاء من عمل المنصة واستكمالها"، مبيناً أنَّ "العدد الكلي وصل إلى 3 ملايين و200 ألف رقم وظيفي في المنصة".

 

وأكد أننا "وصلنا إلى مراحل متقدمة جداً للانتهاء من عمل المنصة واستكمالها في نيسان الماضي، إذ أصدر مجلس الوزراء قراراً يُلزم الوزارات كافة بتزويد وزارة التخطيط ببيانات موظفيها، متوعداً بمحاسبة الجهات التي تتلكأ".

 

وأضاف أنَّ "هناك تعاوناً كبيراً من قبل مؤسسات الدولة، وجميع المؤسسات تقريباً زودتنا بتفاصيل موظفيها، كما أنَّ مجلس الوزراء حدد تموز المقبل موعداً لاكتمال هذه المنصة، وسيتمّ ربط الرواتب من قبل وزارة المالية بهذه المنصة".

 

ولفت إلى أنه "بحسب قرار مجلس الوزراء؛ فإنَّ الموظفين الذين لا يمتلكون رقماً وظيفياً ستتوقف رواتبهم لحين استكمال البيانات الخاصة بهم، وهذا القرار دفع جميع المؤسسات لتزويد بيانات موظفيها إلى وزارة التخطيط".

 

وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، عن شمول موظفي العقود والأجراء اليوميين العاملين في الوزارات والدوائر الحكوميَّة بقاعدة بيانات الرقم الوظيفي.  

  


وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الدكتور ضياء عواد كاظم، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (29 ايار 2022)، إنه "تمَّ شمول موظفي العقود والأجور اليومية بقاعدة بيانات الرقم الوظيفي بحسب قرار مجلس الوزراء المرقم 315 أسوةً بموظفي الملاك الدائم".  


واضاف أنَّ "الجهاز المركزي للإحصاء أبدى مرونته بالتعامل مع الجهات الأمنية والعسكرية التي فضلت الاكتفاء بتقديم إحصائية بأعداد موظفيها خشية تداول معلوماتهم لأسباب أمنية، وعليه منح الجهاز أرقاماً وظيفية لهم بحسب الإحصائيات المرسلة".  


واشار الى أنَّ "ثلاثة ملايين و200 ألف رقم وظيفي قد أدخلت إلكترونياً حتى الآن، وعلى الرغم من أنَّ البرنامج تم تطبيقه بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 217 في عام 2017، ولكن تلكؤ بعض الوزارات في تنفيذه وإرسال قاعدة البيانات الخاصة بموظفيها إلى وزارة التخطيط حال دون الانتهاء منه".  


وتابع أنه "ليس هناك موعد نهائي لانتهاء المشروع وإنما هو مرهون باستكمال قاعدة البيانات للموظفين العاملين في الوزارات والدوائر غير التابعة لوزارة"، مشيراً إلى أنَّ "مجلس الوزراء أمهل الجهات المتلكئة والمتهاونة في بغداد والمحافظات لاستكمال قاعدة البيانات الخاصة بها حتى تموز المقبل ليتم ربط تمويل رواتب الموظفين بالرقم الوظيفي في وزارة التخطيط ومطابقتها مع قاعدة البيانات في وزارة المالية ضمن جدول (ج)".  

  

وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، عزمها الشروع بتطبيق مشروع "الرقم الوظيفي" وتوزيع الرواتب بموجبه اعتباراً من تموز المقبل.  

  

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" 
(23 نيسان 2022)، إن "مشروع الرقم الوظيفي سيحد من الموظفين الوهميين وازدواجية الرواتب"، مبينا أن "وزارة التخطيط تواصل العمل بمشروع الرقم الوظيفي لموظفي الدولة العراقية وأدخلنا حتى الان 3 ملايين و86 ألف موظف ضمن المنصة".    

  

وأكد الهنداوي أن "العمل مستمر لانجاز كامل العدد في المنصة قبل شهر تموز المقبل، لأنه اعتبارا من هذا الشهر سيتم ربط الرواتب بهذه المنصة"، لافتا الى أن "الموظفين الذين لا توجد لديهم بيانات فيها ستتوقف رواتبهم لحين استكمالها".    

  

وأضاف، أن "مشروع الرقم الوظيفي سيربط المنصة بالبطاقة الموحدة للاستفادة من البيانات البايومترية للموظفين"، مشيرا الى أنه "لايزال هناك اكثر من 500 ألف موظف في الدولة العراقية لم يحصلوا على البطاقة الموحدة وهناك تنسيق عال بين وزارة التخطيط والداخلية لمنح تسهيلات خاصة للموظفين غير الحاصلين عليها".    

  

وأضاف، أن "اكمال البطاقة الوطنية لهذا العدد الموظفين سيسمح بإكمال منصة الرقم الوظيفي بايومتريا وهذا يعطي قاعدة بيانات مهمة جدا للموظفين ويخدم التنمية بشكل كبير".    

  

وفي وقت سابق، أكد الهنداوي أن "الرقم الوظيفي يمثل أهمية كبيرة لمعالجة الكثير من المشاكل في الجسد الوظيفي، كما أنه سيعطي صورة واضحة للحكومة لرسم سياسات مستقبلية ومعرفة حجم الانفاقات المالية على مستوى الاعوام المقبلة وطبيعة معرفة الاختصاصات والخبرات الموجودة في مؤسسات الدولة".    

  

وتابع، أنه "سيتم ربط المشروع بموضوع صرف الرواتب أي أنه بعد اكتمال منصة الرقم الوظيفي سيكون اطلاق الرواتب من خلال هذه المنصة، حيث تقوم وزارة المالية باشعار المؤسسات باطلاق الرواتب عبرها".    

  

واتخذ مجلس الوزراء، في وقت سابق، قرارين اثنين بشأن الرقم الوظيفي.  

  

وذكر المكتب الإعلامي للمجلس، في بيان، ان "المجلس وافق على إلزام المؤسسات الحكومية المتلكئة كافة بتزويد وزارة التخطيط بالبيانات المطلوبة لإنجاز الرقم الوظيفي الموحد وفقاً للجدول الزمني المخطط له".      

  

واضاف البيان انه "يتم صرف الرواتب لعدد الموظفين المثبتين في وزارة التخطيط في قاعدة بيانات الرقم الوظيفي اعتباراً من تاريخ 1 تموز 2022 ومحاسبة المقصرين".