Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مساعٍ لتسليمها باليد

كل شيء عن توحيد لوحات السيارات.. المرور تحدد موعد إطلاق المشروع

2022.06.18 - 17:15
App store icon Play store icon Play store icon
كل شيء عن توحيد لوحات السيارات.. المرور تحدد موعد إطلاق المشروع

بغداد – ناس

حدّدت مديرية المرور العامة، السبت، موعد توقيع عقد مشروع توحيد اللوحات المرورية ومدة إنجازه، فيما كشفت عن مساعٍ للسماح بتسليم اللوحات باليد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير المرور العامة، اللواء طارق إسماعيل في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (18 حزيران 2022)، إنه "تم الاتفاق مع إقليم كردستان والشركة المنفذة لمشروع اللوحات الجديدة وسيتم توقيع العقد خلال اليومين المقبلين"، لافتاً إلى أن "المشروع سيرى النور خلال مدة شهر إلى شهر ونصف الشهر".

 

وأضاف، أن "جميع المراكز والقواطع والأبنية المرورية سيتم استثمارها وتشغيلها لإنجاز المشروع"، مشيراً إلى أن "هناك 31 مركزاً سيعمل على تسلم المعاملات وتوزيع اللوحات".

 

ولفت إلى أن "المديرية قد تعمل على استحصال موافقة بتغيير اللوحات من دون سيارة، إذ يتم اعتماد السنوية لطبع اللوحة بالإنكليزي وإعطاء الرقم باليد وتوقيع الملصق الخاص باللوحة".

 

وحول رسوم اللوحات، أوضح إسماعيل، أن "الرسوم المحددة بقيمة 50 ألف دينار هي بالأصل 20 ألف دينار فقط مقابل 30 ألف دينار تسمى استنادية، وهي من ضمن القانون ولا يمكن إلغاؤها"، مشيراً إلى أن "رسوم تغيير اللوحات الجديدة في إقليم كردستان هي 120 ألف دينار".

 

وأوضح مدير المرور، في وقت سابق، بشأن اللوحات الجديدة ورسوم تثبيتها.  

 

وبين الربيعي في تصريحات نقلتها الصحيفة الرسمية تابعها "ناس"، (24 أيار 2022)، إن "رسوم استبدال اللوحات الجديدة 50 ألف دينار"، مبينا أن "جميع اللوحات المرورية ستتوحد بشكل واحد بما فيها اللوحات الألمانية التي مر عليها 10 سنوات".  

  

وأضاف، "اللوحات جميعها ستكون باللغة والأرقام الإنكليزية وسيتم استبعاد اللغتين العربية والكردية".  

  

وأضاف، "سيتم التعاقد لطبع اللوحات الجديدة خلال الأسبوع الحالي أو المقبل والمباشرة بطبعها فور التعاقد".  

  

وأعلنت مديرية المرور العامة، في وقت سابق، تشكيل لجنة عليا لافتتاح طرق جديدة في بغداد لتخفيف الزخم المروري.  

  

وقال مدير الأعلام محمد عبد الكريم الزيدي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (23 أيار 2022): إنّ "مبالغ الغرامات التي تفرض على المخالفين ليست ثابتة، حيث إن قيمة بعضها منخفضة والآخرى مرتفعة حسب نوع المخالفة"، مبيناً، انه "لا توجد هناك إحصائية بمبالغ الغرامات، وهي أموال سيادية تذهب إلى خزينة الدولة".    

  

ودعا الزيدي المواطنين إلى"الالتزام بالقوانين ومساعدة رجال المرور في تطبيق القانون".    

  

وبشأن غرامة عدم ارتداء حزام الأمان، أكد "عدم وجود اي استثناء من هذه الغرامة، فالجميع خاضع لضوابط ارتداء حزام الأمان"، لافتاً إلى أن "هذه الفقرة تشمل كذلك السيارات القديمة إذ أنها تخضع  للمادة رقم 8 لسنة 2019 وللمادة 25 ثالثا، اللتين توجبان تغريم الراكب والسائق ممن لايرتدون حزام الامان".    

  

وعن الزحامات المرورية، بين الزيدي، أنه "بموجب الأمر الديواني رقم 178 لسنة 2012 تم تشكيل لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي وعضوية مدير عام المرور وقائد عمليات بغداد هدفها فتح أكبر قدر ممكن من المناطق والشوارع التي تحتوي على الكتل الكونكريتية وطرق مغلقة فضلاً عن افتتاح طرق جديدة لتخفيف الزحامات المرورية والعمل مستمر بهذا الجانب ما بين فتح الطرق المغلقة وافتتاح آخرى جديدة".    

  

وبشأن ملف توحيد اللوحات المرورية، أكد الزيدي أن "مشروع اللوحات الموحدة اقترب من نهايته، حيث أكملت جميع الاجراءات الخاصة بالمشروع، وأصبحت وزارة الداخلية ملزمة بانجازه"، مبيناً أن "إقليم كردستان شرع  بانجاز المشروع وسبقونا في ذلك، حيث تم أعداد لوحات الإقليم من قبلنا".    

  

واختتم بالقول: إنه "خلال شهر أو شهرين سيتم الشروع بمشروع توحيد اللوحات المرورية في بغداد".