Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

صور من تفويج 1927 حاجّاً براً إلى السعودية لأداء مناسك الحج

2022.06.18 - 14:30
App store icon Play store icon Play store icon
صور من تفويج 1927 حاجّاً براً إلى السعودية لأداء مناسك الحج

بغداد – ناس

أعلنت هيئة الحج والعمرة، السبت، تسيير أولى قوافل الحج البرية عبر منفذ عرعر الحدودي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (18 حزيران 2022)، أنه "بحضور واشراف ومتابعة ميدانية مباشرة من قبل رئيس الهيئة ومرافقة نصيف جاسم الخطابي محافظ كربلاء والفريق عبد الامير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة، تم تفويج 41 قافلة من أرض الوطن إلى الديار المقدسة عبر منفذ عرعر الحدودي تقل 1927 حاجاً موزعين على 82 حافلة لضمان راحتهم وسلامتهم".

 

واكدت الهيئة، أن "نقل الحجاج براً جرى بانسيابية عالية دون حدوث معوقات بعد التنسيق المتواصل مع محافظتي كربلاء والأنبار، إضافة إلى توفير حماية القوات الأمنية بتشكيلاتها المتعددة التي رافقت القوافل حتى وصولها الى المنفذ بأمان".

 

وأشارت الهيئة إلى "تفويج 4508 حاجاً جوا إلى المدينة المنورة عبر المطارات العراقية الخمسة بواسطة طائرات الخطوط الجوية العراقية، ليبلغ عدد الحجاج الوافدين براً وجواً الى الديار المقدسة حتى هذا اليوم 5787 حاجاً".

 

me_ga.php?id=37914me_ga.php?id=37911me_ga.php?id=37912me_ga.php?id=37913

 

وأعلنت الهيئة، في وقت سابق، انطلاق أولى قوافل البر للحجاج عبر منفذ عرعر الحدودي.  

  

وقالت الهيئة في بيان مقتضب تلقى "ناس" نسخة منه (17 حزيران 2022)، "انطلاق اولى قوافل البر الى منفذ عرعر الحدودي".  

  

ووصلت أول قوافل الحجاج، في وقت سابق، الى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة عبر طائرات الخطوط الجوية العراقية.  

وقالت الهيئة العليا للحج والعمرة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (14 حزيران 2022)، إن "مايقارب 500 حاج وصلو ظهر اليوم الى مطار المدينة المنورة في رحلتين قادمتين من مطاري بغداد والنجف الأشرف وان اعداد الحجاج ستزيد مع وصول الرحلة الخامسة لهذا اليوم لتصل اعداد الوافدين الى اكثر من 1000 حاج".    

وأكدت أنها "حصلت على موافقة السلطات السعودية على تفويج خمس رحلات يوميا عبر المطارات العراقية الخمس، ومن المؤمل ان يتنهي التفويج الجوي للحجاج خلال تسعة ايام".    

ولفتت الهيئة إلى أن "التفويج البري للحجاج سيبدأ يوم الأحد الموافق 6/19 من المحافظات العراقية عبر منفذ عرعر الحدودي، بعد اتخاذ كافة الاجرائات اللازمة لسلامة وأمن الحجاج".    

وكانت الهيئة قد أرسلت السبت الماضي وفداً ادارياً وفنياً ولوجستياً لاستقبال الحجاج في المنافذ الجوية والبرية، وتهيئة جميع الخدمات الضرورية لهم من سكن ونقل واطعام.    

  

وأعلنت الخطوط الجوية العراقية، في وقت سابق، تسيير أول رحلاتها لنقل الحجاج العراقيين الى السعودية لأداء مناسك الحج.  

وقالت الخطوط الجوية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (14 حزيران 2022)، إنه "تعلن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية إحدى تشكيلات وزارة النقل عن انطلاق أول رحلة للناقل الوطني من مطار بغداد الدولي الى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة والمخصصة لنقل 348 حاجاً عراقياً لموسم الحج 1443هـ /2022م".    

وقال مدير عام الشركة عباس عمران الزبيدي، إن "الشركة استنفرت كامل إمكاناتها وسخرتها لخدمة ضيوف الرحمن وتأمين جميع سبل الراحة لهم".    

وتابع، "من المقرر أن يتم تفويج الحجاج على متن الناقل الوطني بواقع أربعة الى خمس رحلات يومياً من جميع المطارات العاملة في البلاد".    

  

وانطلقت، الثلاثاء الماضي، أولى قوافل الحجاج جواً عبر المطارات العراقية الدولية إلى مطار المدينة المنورة في السعودية.  

وأكد رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة سامي المسعودي في مؤتمر صحفي، تابعه "ناس" (14 حزيران 2022)، "نشهد اليوم انطلاق اولى الرحلات الجوية للحجاج من المطارات العراقية الخمسة (بغداد - النجف الأشرف - البصرة - أربيل - السليمانية) الى مطار المدينة المنورة، بعد انقطاع عامين فرضتها جائحة كورونا".    

وأضاف المسعودي أن "رحلتين تقلان 500 حاج، انطلقتا الى المدينة المنورة، لغاية ظهر اليوم، فيما ستتبعها رحلات من جميع المطارات العراقية ليصل عدد الحجاج الذين يفوجون بنهاية اليوم أكثر من ألف حاج"، آملاً، أن "تنتهي عملية التفويج خلال أسبوع واحد فقط".    

وأوصى المسعودي الحجاج المغادرين بـ"الصبر والتحلي بالأخلاق السامية وعكس صورة العراق المثالية، حيث أن الحاج سيكون سفير البلاد ويختلط بمختلف الجنسيات واللغات في الديار المقدسة".   

  

وألغت السعودية، في وقت سابق، إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، مع بدء وصول طلائع الحجاج الآتين من خارج المملكة، قبل ثلاثة أسابيع من بدء الشعائر.  

وتستعد السعودية للسماح لمليون مسلم بأداء الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، لكن حجّاج الخارج يشكلون الغالبية العظمى، إذ يبلغ عددهم 850 ألفا.    

وأوردت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إنّه "تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا".    

وأوضح أنّ ذلك يتضمن "عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام في مكة والمسجد النبـوي الشريف في المدينة" اللذين سيزورهما الحجاج بأعداد غفيرة الشهر المقبل.    

كما قررت "عدم اشتراط التحصين والتحقق مـن الحالة الصحية في تطبيـق توكلنا للدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام"، إلا إذا رغبت المنشآت ووسائل المواصلات في ذلك.    

ويظهر تطبيق توكلنا على الهواتف المحمولة البيانات الصحية لسكان المملكة، وكان التحقق من ثبوت حالة التحصين به شرطا أساسيا لدخول الأماكن المغلقة.    

والحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، وبؤرة رئيسية محتملة لانتشار الأمراض، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيا كبيرا، إذ يتدفّق ملايين الحجاج على المواقع الدينية المزدحمة.    

وتسبّب الوباء في خسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيسي، إذ تجني السعودية نحو 12 مليار دولار سنويا من العمرة والحج.    

ومطلع الشهر الجاري، وصل حجاج من إندونيسيا إلى المدينة المنورة في غرب المملكة السبت لزيارة المسجد النبوي، قبل أن يتوجّهوا إلى مكة المكرمة في الأسابيع المقبلة للاستعداد لأداء الحج الشهر المقبل.    

بلغ عدد الحجاج العام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى ستين ألفا، ملقحين بالكامل، جرى اختيارهم بواسطة القرعة.    

وفي أبريل الفائت، قررت السماح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، للمرة الاولى منذ تفشي وباء كوفيد-19.    

وحددت وزارة الحج ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام "للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية".    

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.    

وفي أوائل مارس الماضي، أعلنت المملكة رفع معظم القيود، بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين الذين تم تطعيمهم، وهي خطوات كان من المتوقع أن تكون مقدمة للسماح بوصول الحجاج المسلمين من الخارج هذا العام.    

ومنذ تفشي الجائحة، سجّلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة أكثر من 778 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا بينها أكثر من 9150 حالة وفاة، وفقا لبيانات وزارة الصحة.