Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لا مصدّات للتعامل مع انهيار آخر

وزير المالية: قرار الاتحادية بشأن نفط إقليم كردستان ’يمنع’ تخصيص حصة له في الموازنة

2022.06.18 - 13:52
App store icon Play store icon Play store icon
وزير المالية: قرار الاتحادية بشأن نفط إقليم كردستان ’يمنع’ تخصيص حصة له في الموازنة

بغداد - ناس

أكد وزير المالية العراقي علي علاوي، السبت، أن لدينا فرصة كبيرة لإعادة العراق كمورد رئيسي للكهرباء، مشيراً إلى أن  "قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون بيع النفط والغاز في كردستان يمنع تخصيص حصة للإقليم في الموازنة".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال علاوي خلال مشاركته في ملتقى "أمن الطاقة العالمي في أوقات الصراعات" في الجامعة الأميريكية في بغداد تابعه "ناس"، (18 حزيران 2022)، "يحتاج العراق اليوم إلى اتخاذ قرارات استراتيجية بناء على المكان الذي يريد أن يتموضع فيه بعد 20 عاماً من الآن، حيث قامت قطر باستثمارات ضخمة في إنتاج الغاز في تسعينيات القرن الماضي.. لقد كان ذلك أحد أعظم القرارات الإستراتيجية التي تم اتخاذها وهم الآن يجنون ثمارها".

 

وأضاف أن "العراق يعتمد على عائدات النفط بشكل أكبر من الدول الأخرى، وليس لدينا مصدات مالية تسمح لنا بالتعامل مع انهيار آخر بأمان".

 

وتابع، "يجب على العراق تحويل استثمارات رأس المال للحفاظ على معدلات إنتاج النفط الحالية مع تحويل التركيز إلى إنتاج الكهرباء حيث من المتوقع أن ينمو الطلب، لدينا فرصة كبيرة لإعادة العراق كمورد رئيسي للكهرباء". 

وبين أنه "خلال السنوات الـ25 المقبلة سيتغير الطلب على الطاقة ،وعلينا أن نجهز لهذه الثقافة والاهتمام بالبنى التحتية الاقتصادية"، مؤكداً "ضرورة أن تصمم السياسات الاقتصادية وفق الظروف التي تحيط بالعالم وهذه ليست مهمة سهلة". 

 

ولفت إلى "التحول إلى ما يسمى بالقيمة الإضافية في تصدير النفط والتعويل على أن العراق أقل الدول تكلفة في إنتاج النفط، ولكن هناك منافسة في بيع النفط"، مردفاً بالقول: "علينا أن نفكر في انتقال رؤس أموال للاستثمار والمحافظة عليها". 

 

وتابع: "نحتاج أيضاً إلى تنمية الغطاء الأخضر إذ هناك مشاكل في قطاع البيئة والتصحر وضعف في الإنتاج الزراعي وعلينا أن نفكر في الاستثمار بالسياسة الخضراء في العراق وستكون أكثر فاعلية على واقع البلاد". 

 

وأكمل: "علينا أن نعمل من خلال شبكة طاقة واستغلالها كمورد جديد وإعادة الزراعة وتنميتها وفق قرارات صحيحة حتى يكون لدينا مستقبل مشرق في السوق العالمية خلال 10 سنوات ،وأن لا نكرر أخطاء السابق ،ويجب علينا إعادة التموقع في سوق الطاقة". 

 

من جانب آخر، ذكر علاوي أن "قرار المحكمة الاتحادية بشأن بطلان قانون بيع النفط والغاز في إقليم كردستان يمنع تخصيص حصة للإقليم في الموازنة".