Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’على نطاق واسع’

الصحة تشتبه في انتشار مرض الكوليرا في السليمانية وتنتظر نتائج مختبر بغداد

2022.06.16 - 11:58
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة تشتبه في انتشار مرض الكوليرا في السليمانية وتنتظر نتائج مختبر بغداد

بغداد – ناس

أعلنت صحة محافظة السليمانية، الخميس، اشتباهها في انتشار مرض الكوليرا في المحافظة، فيما أشارت إلى أنها بانتظار نتائج المختبر المركزي في بغداد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير مستشفى "الشهيد هيمن" في السليمانية داهات حويزي في تصريح لـ"ناس كرد"، (16 حزيران 2022)، إنه "بحسب الأعراض والاختبارات، فإن معظم الحالات التی دخلت المستشفی مصابة بالكوليرا، وننتظر النتائج من بغداد".

 

وأضاف، "انتشر المرض على نطاق واسع وتم إرسال العديد من المرضى إلى المستشفى والعدد يتزايد يوما بعد يوم".

 

وتابع، "مازلنا ننتظر عودة الفحوصات من بغداد لتحديد ما إذا كان مرض الكوليرا متفشياً أم لا".

 

واشار حويزي إلى أن "مصدر الإصابة هو المياه الملوثة والطعام، وإذا لم يعالج الكوليرا يمكن أن يسبب الفشل الكلوي وقد يؤدي إلى الوفاة".

 

وفي وقت سابق، أعلن مدير عام صحة محافظة السليمانية صباح هورامي، أن الإصابات المسجلة بالإسهال تجاوزت المعايير الدولية وأن هناك مخاوف من تفشي وباء كوليرا.  

  

وقال هورامي في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء (15 حزيران 2022)، تابعه "ناس"، (15 حزيران 2022): إن "الإصابات بالإسهال في محافظة السليمانية انتشرت بشكل كبير، ورغم انتشار هذه الحالات في فصل الصيف سنوياً، فإن عدد الإصابات الحالي يتجاوز المعايير الدولية، حيث لم يعد في المستشفيات أماكن لمبيت المرضى ما اضطرهم لتخصيص مستشفى إضافي لاستقبال المصابين".  

  

وأشار هورامي إلى أن "الأعراض الأولية تدفعهم إلى الشك في أن الوباء المتفشي حالياً هو كوليرا، ونصح الأمهات والآباء بعدم استخدام علاجات الأعشاب للأطفال، والمطاعم بعدم تقديم الخضروات للزبائن، ملوحاً بإغلاق المطاعم المخالفة".