Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ألواح طينية ومسمارية

الجفاف أزال الستار عنها.. ما لا تعرفه عن ’الامبراطورية الغامضة’ في العراق (صور)

2022.06.15 - 16:37
App store icon Play store icon Play store icon
الجفاف أزال الستار عنها.. ما لا تعرفه عن ’الامبراطورية الغامضة’ في العراق (صور)

بغداد - ناس

اكتشفت مدينة زاخيكو التي تعود إلى عصر الإمبراطورية الميتانية 3400 قبل الميلاد في بحيرة سد الموصل، بعد تدني مستوى المياه التي كانت تغمرها بسبب الجفاف الذي يجتاح العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

مدينة زاخيكو تعد عريقة حيث كانت مركزا هاما لإمبراطورية الميتانية حيث يبلغ عمرها 3400 سنة. ورد اسم المدينة في النصوص البابلية وقد قام الميتانيون بتشييدها إبان حكمهم المنطقة قبل 3800 سنة.

 

مدينة زاخيكو الأثرية المكتشفة حديثاً في مدينة الموصل العراقية

 

أعمال التنقيب والتوثيق

عقب ظهور ملامح المدينة الأثرية، شرع علماء الآثار في أعمال التنقيب والإنقاذ من أجل توثيق أكبر قدر ممكن من هذه المدينة قبل أن تغمرها المياه مرة أخرى في ظل عدم معرفة موعد ارتفاع منسوب المياه مجددا.

 

شرع علماء الآثار في أعمال التنقيب والإنقاذ من أجل توثيق أكبر قدر ممكن من مدينة زاخيكو

 

سباق ضد الزمن

بقيت مدينة زاخيكو عقودا تحت الماء في خزان الموصل على نهر دجلة. وعلى وقع اكتشافها، كان علماء الآثار الألمان والأكراد في سباق ضد الزمن لتوثيق المدينة الأثرية قبل أن تغمرها المياه مرة أخرى.

 

مدينة زاخيكو الأثرية المكتشفة حديثاً في مدينة الموصل العراقية

 

البوح بأسرار مملكة ميتاني

تؤكد عالمة الآثار الألمانية إيفانا بوليتس على أهمية الكشف الجديد عن مدينة زاخيكو من أجل معرفة أسرار الإمبراطورية الميتانية التي يُطلق عليها أحيانا المملكة المنسية أو الغامضة والتي كانت فترة ازدهارها في منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد.

 

عالمة الآثار الألمانية إيفانا بوليتس من جامعة فرايبورغ خلال عملها في الموصل

 

ألواح طينية مغمورة.. معجزة

عثر علماء الآثار على خمسة أوان خزفية تحتوي على 100 لوح مسماري يعود تاريخها إلى الفترة الآشورية الوسطى. ومثل هذا الكشف معجزة حيث بقت الألواح المسمارية المصنوعة من الطين غير المحروق في حالة جديدة رغم أنها كانت مغمورة لعقود.

 

ألواح طينية تم اكتشافها في نهر دجلة بالعراق

 

ألواح مسمارية.. آشورية

تعد الكتابة المسمارية من أقدم أشكال الكتابة التي عرفتها البشرية فيما يجري التحقق من النصوص المسمارية التي عثر عليها فريق البحث. ويأمل الباحثون في أن تساعد هذه الألواح في الكشف عن معلومات حول نهاية فترة حكم الميتانيين وبداية الحكم الآشوري في المنطقة.

 

آثار تم اكتشافها في نهر دجلة بالعراق

 

حماية المدينة

قام الباحثون بتغطية الموقع بأغطية بلاستيكية محكمة وبالحصى لحمايتها عندما تغمرها المياه مرة أخرى وهو ما حدث فعليا إذ أصبح الموقع الآن مغمورا بالكامل. ويأمل الباحثون أن تساعد الإجراءات التي اتخذت في حماية أي اكتشافات أخرى لا تزال مخبأة تحت الأنقاض.

 

مدينة زاخيكو الأثرية المكتشفة حديثاً في مدينة الموصل العراقية

 

الجفاف يكشف آثار العراق

في عام 2019، تسبب انحسار المياه في خزان سد الموصل في كشف أثري ضخم يعود للحضارة الميتانية حيث تمكن فريق من علماء الآثار الألمان والعراقيين من اكتشاف قصر يبلغ من العمر 3400 عاما.

 

مدينة زاخيكو الأثرية المكتشفة حديثاً في مدينة الموصل العراقية

 

الجفاف... الأهوار في خطر

تعصف بالعراق موجة جفاف قاسية أدت إلى جفاف عدد من البحيرات وتراجع مستوى نهرَي دجلة والفرات إلى مستويات قياسية. ويشكل الجفاف تهديدا لحياة الملايين خاصة سكان منطقة الأهوار في جنوب العراق.

 

الجفاف يضرب أهوار العراق

 

سد مكحول.. قلق بيئي

بسبب أن العراق بات يعاني من جفاف، بدأت الحكومات المتعاقبة في التفكير في إنشاء عدة سدود، أهمها سد مكحول المقرر إنشاؤه في محافظة صلاح الدين. إلا أن السد ورغم إيجابياته الكثيرة قد يتسبب في كوارث بيئية وإنسانية. 

 

سد مكحول في العراق

 

"DW"