Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’له ثقله في الشارع العراقي’

امتداد بشأن انسحاب الصدر: السؤال الأهم كم ستصمد الحكومة المُشكّلة بدون التيار؟

2022.06.14 - 08:35
App store icon Play store icon Play store icon
امتداد بشأن انسحاب الصدر: السؤال الأهم كم ستصمد الحكومة المُشكّلة بدون التيار؟

بغداد – ناس

قالت حركة امتداد، الثلاثاء، إن استقالة الكتلة الصدرية "غيّرت المعادلة السياسية" وخلقت واقعاً جديداً، فيما تساءلت عن "مدى صمود الحكومة التي تخلو من التيار الصدري".

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المتحدث باسم الحركة منار العبيدي، في حديث للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (14 حزيران 2022): إنَّ "ما حدث من استقالات، غيَّر المعادلة السياسية بالكامل مما أدى إلى تغيير الخارطة السياسية داخل مجلس النواب وصعود حركات جديدة ومستقلين وارتفاع عدد من الحركات السياسية، ومن الممكن خلق واقع جديد في العملية السياسية القادمة وإنهاء حالة الانسداد السياسي".

 

 

إقرأ/ي أيضاً: امتداد تصادق على إعفاء علاء الركابي من منصب أمين عام الحركة

 

 

وأضاف، "لكنَّ السؤال الأهم (كم ستصمد الحكومة المُشكّلة أو العملية السياسية التي تخلو من التيار الصدري؟!)، ونحن نعلم أنَّ التيار له ثقله في الشارع العراقي وأي استبعاد له سيؤثر بشكل كبير في العملية السياسية وفي شرعيتها، وما مدى قدرة الكتل السياسية جميعها على تشكيل حكومة قوية قادرة على تحقيق مطالب الشعب وتنفيذ الأمور ومواجهة التحديات الموجودة حالياً".

 

وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، في وقت سابق، استمرار تحالفه مع التيار الصدري وتحالف السيادة.  

  

وقال عضو الحزب عماد باجلان في حوار أجرته معه الزميلة سحر عباس تابعه "ناس"، (13 حزيران 2022)، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مازال مستمراً في تحالفه مع التيار الصدري وتحالف السيادة".  

  

وأضاف، "لا يمكن تشكيل حكومة بدون التيار حكومة بدون التيار الصدري، ولو تم تشكيل حكومة بدون التيار الصدري فلن يتجاوز عمرها 40 يوماً"، متوقعاً، "عدم إقبال الإطار التنسيقي على تشكل حكومة دون التيار الصدري".  

  

وتابع، "جميع الأنظار اتجهت صوب الإطار التنسيقي بعد استقالة الكتلة الصدرية".  

  

  

إقرأ/ي أيضاً: السعداوي: بإمكان الإطار تشكيل حكومة برئاسة المالكي.. واستمرارها مؤكد  

 

  

ودعا رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، في وقت سابق، الأحزاب الكردية، إلى الحفاظ على وحدة الصف.  

  

وقال بارزاني في تدوينة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022)، "يساورنا القلق إزاء آخر التطورات السياسية في العراق، ونأمل الا يكون هناك أي اضطراب وأن يمثل مجلس النواب جميع العراقيين".    

  

واضاف، "أدعو جميع الأحزاب الكردية إلى أن تكون موحدة وتحافظ على وحدة الصف".    

  

وعلق زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، في وقت سابق، على قرار النواب الصدريين بالانسحاب من مجلس النواب.  

  

وقال بارزاني في تدوينه مقتضبة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022): "نحترم قرار سماحة السيد مقتدى الصدر وسنتابع  التطورات اللاحقة".      

  

me_ga.php?id=37699  

  

  

وتوقع النائب المستبعد مشعان الجبوري، في وقت سابق، حل البرلمان وبقاء حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على خلفية استقالة نواب التيار الصدري من البرلمان.  

  

وقال الجبوري، في تدوينة تابعها "ناس"، (13 حزيران 2022)، "يبقى الكاظمي وحكومته ويحل البرلمان نفسه والذهاب الى انتخابات مبكرة في العام القادم".        

  

ووقع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في وقت سابق، الاستقالات الجماعية للكتلة الصدرية.  

  

وقدم رئيس الكتلة حسن العذاري، طلب استقالة جماعية لكتلته، استجابة لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدري.         

  

وبحسب فيديو حصل عليه "ناس" (12 حزيران 2022)، يظهر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وهو يقوم بالتوقيع على استقالات الكتلة الصدرية بحضور رئيس الكتلة حسن العذاري.             

  

  

  

ووجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت سابق، بتقديم استقالات أعضاء الكتلة الصدرية إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.  

  

وقال الصدر في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (12 حزيران 2022)، أن "على رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري ان يقدم استقالات الاخوات والاخوة في الكتلة الصدرية الى رئيس مجلس النواب".          

  

وبين أن هذه "الخطوة تعتبر تضحية مني من أجل الشعب والوطن لتخليصهم من المصير المجهول"، كما قدم شكره إلى "جعفر الصدر الذي كان مرشحنا لرئاسة الوزراء".                    

  

  

me_ga.php?id=37680