Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’يخلو من أي تخصيصات لكردستان’

وزير المالية يكشف تفاصيل جديدة عن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي

2022.06.06 - 20:04
App store icon Play store icon Play store icon
وزير المالية يكشف تفاصيل جديدة عن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي

بغداد - ناس

كشف وزير المالية، علي علاوي، الاثنين، تفاصيل جديدة عن قانون الأمن الغذائي والهدف منه، مبينا ان القانون لا يتضمن تثبيت العقود أو المحاضرين، كما يخلو من اي تخصيصات لإقليم كردستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر علاوي في مقابلة مع الوكالة الرسمية تابعها "ناس"، (6 حزيران 2022)، أن "قانون الأمن الغذائي المقدم من البرلمان مبلغه الإجمالي يبلغ 26 تريليون دينار بعد إضافة تريليون لتسوية ملف المحاضرين ومعاملتهم وفق قرار 315"، مبينا أن "قانون الدعم الطارئ لا يتضمن تثبيت العقود أو المحاضرين إنما فقط تكييفهم".

 

وأضاف، أن "تقديم الحكومة لقانون الدعم الطارئ قبل قرار المحكمة الاتحادية كان مدروسا لدعم الطبقات الهشة ولمواجهة ارتفاع الاسعار جراء الحرب الاوكرانية وكذلك دعم القطاع الزراعي وايجاد فرص عمل في مشاريع صغيرة والمتوسطة"، مبينا أن قانون الادارة المالية لا يعطي الفسحة لمعالجة المتأخرات وغيرها خصوصا مستحقات الغاز الايراني المتراكمة منذ العام 2020".

 

وتابع أن "هدف القانون كذلك توفير خزين كاف من الحنطة لمواجهة اي مشاكل مستقبلية"، مبينا أن "الأمن الطارئ لا يمكن أن يكون بديلاً عن قانون الموازنة لعام 2022".

 

وأوضح علاوي أن "قانون الأمن الغذائي الذي قدم من الحكومة أضيفت عليه تبويبات بعيدة عن الأمن الغذائي"، لافتا الى أن "الحكومة وافقت على البنود الاساسية لقانون الدعم الطارئ الحالي المقدم من قبل البرلمان".

 

ونوه إلى أن "وزارة المالية لديها خطط معدة للتعامل في حال تعرض قانون الأمن الغذائي للطعن من جديد لكن الحكومة ستواجه مشكلة وسيكون هناك عطل في الاقتصاد".

 

واستدرك علاوي بالقول، إن "قانون الأمن الغذائي يخلو من اي تخصيصات لإقليم كردستان".