Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد ضجة ’تسريب’ الأسئلة

التربية النيابية توّجه نداءً إلى وزارة الاتصالات: اقطعوا الإنترنت خلال الامتحانات

2022.05.31 - 13:56
App store icon Play store icon Play store icon
التربية النيابية توّجه نداءً إلى وزارة الاتصالات: اقطعوا الإنترنت خلال الامتحانات

بغداد – ناس

أوصت لجنة التربية النيابية، اليوم الثلاثاء، وزارة الاتصالات بقطع خدمة الأنترنت خلال فترة امتحانات الصفوف المنتهية، فيما عدّت الحديث عن تسريب اسئلة الامتحانات هدفاً لتشويش الطلبة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عضو اللجنة محمود القيسي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (31 أيار 2022)، ‘نه "لا يوجد اي تسرب لاسئلة امتحانات الثالث متوسط"، مبيناً أن "الحديث عن ذلك يهدف الى تشويش الطلبة".

 

وأضاف القيسي، أن "مسألة الامتحانات قضية وطنية، وعلى جميع الوزارات التعاون لإنجاحها"، داعياً وزارة الاتصالات إلى "قطع خدمة الأنترنت خلال فترة امتحانات الصفوف المنتهية التي تبدأ الساعة السابعة صباحاً والتي تكون الحاجة لهذه الخدمة غير ملحة بهذا التوقيت".

 

وبين القيسي، أن "هناك لجانَ رصدٍ تتابع المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي بشكل مستمر"، موضحاً، أن "هناك أكثر من نموذج للاسئلة في حال تسربها، ويتم استبدالها فوراً على مستوى العراق".

 

 

إقرأ/ ي أيضاً: التربية النيابية تعلن تشكيل لجنة تحقيقية في ’تسريب’ أسئلة الثالث المتوسط

 

 

ونفت وزارة التربية، في وقت سابق، تسريب أسئلة امتحان مادة اللغة الانجليزية للصف الثالث المتوسط.  

  

وقال مدير تربية بغداد/ الكرخ الثانية قيس الكلابي في تصريح لــ"ناس"، (31 أيار 2022)، إن "أنباء تسريب أسئلة مادة اللغة الانجليزية لامتحان الثالث المتوسط غير صحيحة، وهناك بعض من تداولوا أسئلة لسنوات ماضية وقالوا إنها أسئلة امتحان اليوم".  

  

وأضاف، أن "ما حدث هو إرباك للعملية التربوية من خلال السوشيال ميديا، يعمد أحد الضالعين بهذا الموضوع على نشر أسئلة قديمة قبل موعد انطلاق الامتحان على أنها اسئلة مسربة، ومن ثم بعد انتشار أسئلة الامتحانات بعد بدء الامتحان يقوم بتعديل منشوره على موقع التواصل الاجتماعي بنسخة الأسئلة الحقيقية بعد أن يتم تداولها وفتحها في مراكز الامتحانات، وبتالي تحصل ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".  

  

وتابع، "من المستحيل فتح مغلف أسئلة، وهناك آليات رسمية لفتح المغلف في المراكز الامتحانية ولا يمكن فتحه إلا بحضور مدير المركز وستة مراقبين وستة طلاب في المركز الامتحاني".  

  

وبين، "لدى الوزارة خطة تسمى الخطة ’باء’ عندما يكون هناك تسريب حقيقي لأسئلة الامتحانات، ومضمونها تغيير الأسئلة المسربة مباشرة".  

  

وأشار إلى أن "معلوماتنا تشير إلى أن موقعاً باسم (ابن النجف) هو من تداول نسخة أسئلة على أنها أسئلة مسربة لامتحان اللغة الانجليزية، والوزارة أشرت الموقع ووصلت برقية من الوزارة إلى مديريات التربية، وقنوات التلغرام أخذت هذه النسخة على أنها أسئلة امتحان اليوم".  

  

وختم، أن "مغلفات الأسئلة لا يمكن فتحها، وإذا تم فتح الأسئلة فسيتم كشف الموقع والمركز الامتحاني الذي تم الأسئلة فيه".  

  

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي العراقية، صباح اليوم الثلاثاء، ضجة وردود فعل واسعة، بعد انتشار أنباء تفيد بـ’تسريب أسئلة’ امتحان اللغة الانجليزية’ للصف الثالث المتوسط.  

  

رواد مواقع التواصل الاجتماعي وطلبة، تداولوا أنباء وتعليقات حيال الموضوع، واصفين "نسخة أسئلة" للمادة المذكورة تم تداولها على أنها انتشرت قبل موعد الامتحان بخمس ساعات، "مطابقة" للأسئلة التي وردت اليوم في امتحان اللغة الانجليزية.  

  

me_ga.php?id=37243  

me_ga.php?id=37242  

  

me_ga.php?id=37244