Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

توقع أرتفاعا أكثر لأسعار النفط

خبير اقتصادي يفسر تداعيات الحظر الأوروبي على النفط الروسي

2022.05.31 - 12:36
App store icon Play store icon Play store icon
خبير اقتصادي يفسر تداعيات الحظر الأوروبي على النفط الروسي

بغداد – ناس

تحدث الخبير الأقتصادي نبيل المرسومي، الثلاثاء، عن تداعيات الحظر الأوروبي على النفط الروسي والذي أدى إلى ارتفاع مفاجئ وسريع بأسعار النفط العالمي.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المرسومي في توضيح تابعه "ناس"، (31 أيار 2022): إنّ "الاتحاد الأوروبي وافق على فرض حظر على تصدير النفط الروسي إذ يستورد الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 2.2 مليون برميل يَوْمِيًّا من النفط الخام و1.2 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية المكررة مما يعني توقف أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا كما تم الاتفاق على منع سبيربنك، أكبر بنك روسي وثالث أكبر بنك في أوروبا من الوصول إلى نظام سويفت الدولي للمعاملات المالية. واستثنى الاتفاق المجر وسلوفاكيا والتشيك من شراء النفط الروسي عبر خطوط الأنابيب حتى عام 2024".

 

وأضاف، "تشير اَلتَّوَقُّعَات إلى أن روسيا ستخسر 10 مليارات دولار سنوياً من عوائد النفط مع فرض الاتحاد الأوروبي حظره على الشحنات، بحسب تقديرات بلومبرغ".

 

 

وتابع "يعود ذلك إلى أَنَّ روسيا ستُجبر على بيع خامها بتخفيض في السعر إلى آسيا، حيث يجري تداوله فعلاً بسعر أقل بحوالي 34 دولاراً لكل برميل عن سعر العقود الآجلة لخام برنت. كما سيسفر وقف تسليم الأنابيب عبر الفرع الشمالي من خط أنابيب دروجبا إلى بولندا وألمانيا عن خفض 12 مليار دولار أخرى، غير أن نائب رئيس شركة لوك أويل الروسية، ليونيد فيدون، يقول إن خفض إنتاج النفط الروسي من 10 ملايين برميل يَوْمِيًّا إلى 7-8 ملايين برميل يَوْمِيًّا، بعد تشديد القيود وفرض العقوبات ستمكّن بلاده من الحصول على سعر أفضل للخام، وتجنّب بيعه بسعر رخيص".

 

 

اقرأ/ي أيضا: الاتحاد الأوروبي يحظر تصدير ثلثي نفط روسيا ويمنع أكبر بنك بموسكو من نظام ’سويفت’

 

 

وأشار الخبير الأقتصادي إلى أن "الأسواق ستشهد ارتفاعًا في الطلب العالمي وأسعار النفط، ومن ثم لن تنخفض الإيرادات النفطية الروسية".

 

 

وأوضح "بالفعل ارتفعت أسعار العقود الفورية لخام برنت إلى أكثر من 122 دولارا للبرميل بعد ساعات من الحظر الأوربي الجديد للنفط الروسي ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار أكثر في المدى القصير".

 

 

 

 

وسجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين، بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي حظر 90% من النفط الروسي ضمن اجتماع يتعلق بالحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو بسبب الحرب على أوكرانيا.   

  

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، إلى أكثر من دولار إلى 123 دولاراً للبرميل، بينما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارا إلى 116.10 دولار للبرميل لتواصل مكاسب قوية تم تحقيقها الأسبوع الماضي.   

 

وسيؤدي الحظر على النفط الروسي إلى نقص المعروض في سوق النفط الخام التي تعاني بالفعل من ضغوط على الإمدادات وسط زيادة الطلب على البنزين والسولار ووقود الطائرات قبل ذروة موسم الطلب الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا.