Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

المحكمة الاتحادية ترد دعوى بشأن شرعيتها الدستورية

2022.05.24 - 15:46
App store icon Play store icon Play store icon
المحكمة الاتحادية ترد دعوى بشأن شرعيتها الدستورية

بغداد - ناس

ردت المحكمة الاتحادية العليا طعناً بشأن شرعية المحكمة الحالية الدستورية، واستند الطعن إلى عدم استيفاء المحكمة الشروط الواردة في الدستور لإنشاء محكمة اتحادية بأغلبية الثلثين فيما أشر عضو في لجنة التعديلات الدستورية السابقة مبدأين في قرار المحكمة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وشدد القرار، الذي تابعه "ناس" على أن "دور الخبراء والفقهاء في المحكمة سيكون استشارياً في المحكمة في أي تعديل أو صياغة مستقبلية".

 

وعلق النائب السابق وعضو لجنة التعديلات الدستورية في الدورة الرابعة، يوسف صادق، الثلاثاء، على قرار المحكمة الاتحادية حول دعوى بشأن شرعيتها الدستورية، مشيراً إلى مبدأين أقرا ضمناً في نص القرار.

 

وقال صادق في سلسلة تغريدات تابعها "ناس"، (24 ايار 2022)، إن "المحکمة الإتحادیة العلیا في معرض ردھا علی دعوی بخصوص عدم دستوریة تعدیل قانونھا، قد أقرت مبدأین ضمناً:

1_ إختیار قضاة المحکمة الإتحادیة من جانب مکونات السلطة القضائیة (م/٨٩ من الدستور) حصراً بموجب مبدأ الفصل بین السلطات، وبذلك سدت الطریق علی أي تدخل من مجلس النواب في إختیار قضاتھا.

 

2_ اتخاذ القرارات في المحکمة الإتحادیة منوط بالقضاة حصرا حتی في حالة إضافة خبراء الفقە الإسلامي وفقھاء القانون إلی المحکمة حسب المادة (٩٢/ ثانیا) من الدستور.

 

  1. Image

 

Image

Image

لقراءة نص القرار الكامل اضغط على الرابـــط