Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لمكافحة التصحر

غطاء نباتي جنوبي العراق.. الزراعة تعلن تفاصيل المشروع والمبالغ المرصودة

2022.05.23 - 18:06
App store icon Play store icon Play store icon
غطاء نباتي جنوبي العراق.. الزراعة تعلن تفاصيل المشروع والمبالغ المرصودة

بغداد - ناس 

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، تشكيل لجان لزيادة الغطاء النباتي وتخصيص مبالغ طارئة لمكافحة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية في 3 محافظات.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 


وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسن، للوكالة الرسمية، وتابعها "ناس" (23 أيار 2022): إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت لجاناً لزيادة الغطاء النباتي ليس فقط لمنع ظاهرة العواصف الترابية، وإنما لتقليل أثرها وأثر درجات التلوث الأخرى من عوادم السيارات وغير ذلك".

 


وأضاف، أن "الوزارة لديها مشروع لمكافحة التصحر رصدت له مبالغ طارئة ورقعته الجغرافية تقع بين محافظات الديوانية والمثنى وذي قار، والمحاذية للطريق الدولي تصل مساحته إلى ما يقارب 400000 دونم"، مشيراً إلى "المباشرة بالعمليات الأولية من أجل تثبيت الكثبان الرملية التي تثير رمالا محلية".

ولفت عبدالحسن، إلى أن "العواصف الترابية على المستوى الإقليمي تحتاج إلى وقفة دولية من كل الأطراف من أجل القيام بمشاريع تكافح التصحر وتقلل آثار العواصف الترابية".



وأوضح، أن "السبب الأساسي لتكرار العواصف الترابية هو التغير المناخي الذي تسبب بقلة الأمطار وزيادة نشاط الرياح لتحمل اطناناً من الأتربة، والموضوع غير مرتبط بوجود الصحارى لوحده لأنها موجودة من الأساس بل بعوامل هذا التغير".

 

وأكد المتنبئ الجوي صادق عطية، الاثنين، أن العواصف الترابية ستتراجع شدتها يوم غد الثلاثاء.  

  

 

وقال عطية في توضيح تابعه "ناس" (23 ايار 2022)، إن "الاجواء غير مستقرة، والغبار يتواجد في اغلب المدن ما بين خفيف وكثيف لغاية صباح يوم الثلاثاء، وخلال نهار الثلاثاء تتحسن الاجواء وتستقر الكتلة الغبارية".  

  

وأضاف أن "العاصمة بغداد ستشهد تحسناً في الاجواء قليلا خلال الليل وتعود موجة اخرى فجر الثلاثاء ثم تزول خلال ساعات الصباح".  

  

وتابع عطية أن "البصرة ستشهد استمرارا في تردي الرؤية لغاية ظهر الثلاثاء مع فترات من التحسن النسبي ليلا".