Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

كركوك: أصحاب المولدات الأهلية يهددون بالإطفاء التام

2022.05.22 - 16:34
App store icon Play store icon Play store icon
كركوك: أصحاب المولدات الأهلية يهددون بالإطفاء التام

بغداد - ناس

هددت رابطة المولدات الاهلية في كركوك، باطفاء تام لجميع المولدات الاهلية في المحافظة، احتجاجاً على ما اسموه "الغبن" بحق اصحاب المولدات، وفقا لما اعلنه رئيس الرابطة محمد خليل، الذي أكد ان "سعر برميل الكاز سيصل الى اكثر من 250 الف دينار عراقي". 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقررت وزارة النفط العراقية بتحويل حصة زيت الغاز "الكاز" الخاصة بالمولدات الاهلية من المحطات الحكومية الى التجارية.

وابلغت شركة المنتوجات النفطية في كركوك اصحاب المولدات الاهلية، بانها ستتوقف عن تجهيزم بمادة "الكاز"، في الاول من حزيران المقبل، أي بعد 7 ايام من اليوم.

وتجمع اليوم الاحد، ـ(22 ايار 2022)، العشرات من اصحاب المولدات الاهلية امام دائرة المنتوجات النفطية بالقرب من مراب بغداد وسط المدينة، احتجاجاً على قرار وزارة النفط، بحسب موقع كركوك ناو.

وقال رئيس رابطة المولدات الاهلية في كركوك، محمد خليل، إنه " في حال استمرار المنتوجات بغبن اصحاب المولدات، سوف لنجئ للاطفاء التام في عموم محافظة كركوك".

يأتي قرار وزارة النفط بالتزامن مع ارتفاع درحات الحرارة في المحافظة، وايضاً العواصف الترابية التي تضربها بين الحين والاخر، مما سينعكس سلباً على الحالة الصحية للمواطنين، فضلاً عن ترجيحات بارتفاع سعر الامبير وقد يصل الى 25000 دينار عراقي.

"الحكومة تطالبنا بتجهيز مايقراب 400 ساعة في الشهر، وهم يجهزونا بكمية كاز لاتشغل المولدات الاهلية سوا 60 او 70 ساعة فقط"، هذا ما اوضحه رئيس الرابطة الذي رجح ارتفاع سعر الامبير الى "25000 الف دينار عراقي في حال استمرت الوزارة بتنفيذ القرار".

وتجهز شركة المنتوجات النفطية في كركوك، اصحاب المولدات الاهلية، بـ 10 لتر "كاز" لكل (واحد كي في أي)، وبسعر 400 دينار عراقي للتر الواحد، وهو السعر المدعوم.

من جانبه قال الإعلامي والناشط المدني، سلام الدليمي الذي حضر التجمع الاحتجاجي، ان " انقطاع الكهرباء الوطنية وصل الى 7 و8 ساعات يومياً مع ارتفاع درجات الحرارة، ويأتي هذا القرار الذي سينعكس سلباً على اهالي كركوك".

وتسائل الدليمي: "نحنُ مقبلون على الامتحانات الوزارية كيف سيكون حال طلبتنا؟"، مطالباً وزارة النفط العراقية، " النظر بالقرار ودراسته بشكل اكثر، لانه سينعكس على سعر امبير المولدة الاهلية الذي قد يتجاوز العشرين الى خمسة وعشرين الف دينار عراقي".

في غضون ذلك قال مصدر من إدارة المنتوجات في كركوك، لـ كركوك ناو، ان " مدير المنتوجات ومعاونه وعدد من الموظفين، قابل عدد من اصحاب المولدات وممثلي الرابطة، وسيتم رفع مطالبهم الى الشركة العامة للمنتوجات النفطية والاخيرة بدورها تخابط الوزارة للنظر بالمطالب".

 

 

 

"كركوك ناو"