Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

برلماني يكشف الأجندات

بعد طرح المبادرة الجديدة.. ’المستقلون يشكّلون وفداً للتباحث مع الكتل السياسية

2022.05.18 - 20:06
App store icon Play store icon Play store icon
بعد طرح المبادرة الجديدة.. ’المستقلون يشكّلون وفداً للتباحث مع الكتل السياسية

بغداد - ناس

أعلن النائب المستقل عدنان الجابري، الأربعاء، تشكيل وفد من المستقلين والقوى الناشئة، للقيام بجولة بين الكتل السياسية لإيضاح مبادرة المستقلين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر الجابري، خلال استضافته في حوار أجراه معه الزميل سيف علي، تابعه "ناس"، (18 أيار 2022)، أن "البرلمان حاليا لا يعمل بحرية كاملة، لأن من يتحكم بالقرار هم مجموعة من القادة والزعماء، وبالتالي نشهد تعطيلا للقوانين وللجلسات وانسدادات سياسية وعدم تشكيل حكومة".

 

وأضاف، "ما يوجد في العراق هم مجاميع سياسية، ولا نستطيع ان نطلق عليها أحزاب، لأن الاحزاب تقوم على أسس ونظام داخلي وديمقراطية داخل الاحزاب نفسها وشفافية في مصادر التمويل، أما في العراق فهناك مجموعة زعامات لا يستطيع أحد ان يسألها أو يغيّرها".

 

وتابع النائب، أن "سياسة المجاميع السياسية في العراق ليست واضحة، ولهذا نقول أن البرلمان مقيد ومعطل، بقرار من شخص واحد يمكن ان يغادر العشرات من جلسة البرلمان كمقاطعين".

 

وبيّن، أن "المستقلين والقوى الناشئة مستمرون في النقاشات، وتم تشكيل وفد من المستقلين والقوى الناشئة، للقيام بجولة على الكتل السياسية لإيضاح مبادرة المستقلين لإدارة الدولة في المرحلة المقبلة ولتقريب وجهات النظر بين الفرقاء".

 

وأكد، أن "الوضع في العراق قائم على التوافق والتقاسم، ولهذا يجب التعامل مع هذه المعادلة في تشكيل الحكومة".

 

وفي وقت سابق، أطلق المستقلون تحت قبة البرلمان، مبادرة سياسية:

 

me_ga.php?id=36520me_ga.php?id=36521  

  

me_ga.php?id=36522  

  

me_ga.php?id=36523  

  

ونفى النائب المستقل عدنان الجابري، في وقت سابق، وجود انقسام بين النواب المستقلين، فيما تطرق لـ"مبادرة المستقلين" للخروج من "الانغلاق السياسي"، محدداً شرط مشاركة النواب المستقلين في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.  

  

وقال الجابري في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (9 أيار 2022)، "لا يوجد انقسام بين النواب المستقلين بين هنالك الكثير من المشتركات بيننا، وهناك لقاءات ومشاورات مستمرة لم تنقطع منذ إعلان نتائج الانتخابات، وفي هذه الفترة تم تكثيف الحوارات لغرض إنهاء الانغلاق السياسي الراهن".    

  

وأضاف، "لا توجد ضغوط على المستقلين، موقفنا قوي، ونحن من سيرسم ملامح الحكومة المقبلة والاعتماد ينصب علينا، جميع القوى السياسية أعلنت عجزها عن تشكيل الحكومة وإنهاء الانغلاق السياسي ما لم يلتحق المستقلون بركب المبادرات المطروحة".    

  

  

إقرأ/ ي أيضاً: بيان من تحالف ’إنقاذ الوطن’: مستمرون في الحوارات مع المستقلين  

 

  

وتابع، "من باب الحرص على الوطن وتشكيل الحكومة، فإن المستقلين عازمون على أن يكون لهم رأي منقذ للعملية السياسية"، مبيناً "هناك مساحات مشتركة بين المستقلين، ويتفقون على مبدأ تصحيح مسار العملية السياسية".    

  

"مبادرة المستقلين"  

وعن "مبادرة المستقلين" بين الجابري، "الشعب العراقي يتأمل من المستقلين طرح مبادرة مغايرة لما طرح في السابق من مبادرات"، مبينا أن "مبادرة المستقلين ستكون محرجة لبعض الكتل السياسية باعتبار أن المستقلين عازمون على إصلاح العملية السياسية والرئاسات الثلاث".    

  

وأشار إلى أن "المبادرة إن كان هناك إصلاحاً طولياً فستركز على وجوب وضع معايير لرئيس الوزراء وأيضاً للكابينة الوزارية ويجب أن تطبق على الرئاسات الثلاث".    

  

وتابع، "وإن كان هناك إصلاح عرضي فقط، وهو تجاه استحقاق رئيس الوزراء، فنحن ذاهبون تجاه الكتلة الشيعية في تسمية رئيس الوزراء".    

  

شرط لدخول جلسة انتخاب الرئيس  

  

وقال الجابري: "لم يتم تحديد أسماء لشخصية رئيس الوزراء، ولكن هناك معايير للرئاسات الثلاث وبالتحديد رئيس الوزراء، ونطلب من الكتل السياسية تطبيق تلك المعايير مقابل دخولنا جلسات البرلمان وتحقيق النصاب لانتخاب رئيس الجمهورية".    

  

وأضاف، "طرح المعايير يعطي مساحة أكبر في اختيار رئيس الوزراء والجمهورية".    

  

وتابع، "يجب فصل موضوع تشكيل الحكومة عن دور البرلمان الرقابي ويجب أن يقوم الأخير بدوره الرقابي وعدم تعطيله، ولو فرضنا عدم توصل الكتل السياسية لتشكيل الحكومة، فهل من الإيجابي أن يبقى البرلمان معطلاً؟".    

  

وختم، "دور مجلس النواب لا يقتصر على تشكيل الحكومة حتى لو فشل في تسمية الرئاسات الثلاث وتشكيل الحكومة.. ويبقى مراقباً لأداء حكومة تصريف الأعمال ويشرع القوانين لحين إنهاء الانغلاق السياسي".    

  

إقرأ/ي أيضاً: مستشار يصنف ميول النواب المستقلين: الانسداد مستمر