Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خطوة انتقامية.. روسيا تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين

2022.05.18 - 15:36
App store icon Play store icon Play store icon
خطوة انتقامية.. روسيا تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين

بغداد - ناس 

قررت موسكو، يوم الأربعاء، طرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين، في خطوة انتقامية من تلك الدول، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وحسب الوزارة فقد تقرر طرد 34 دبلوماسيا فرنسيا، إلى جانب طرد 27 دبلوماسيا إسبانيا و24 إيطاليا.

 

وقالت في بيان إن ”السفير الفرنسي في موسكو بيار ليفي، استدعي إلى الوزارة الأربعاء، وسلم مذكرة تفيد أن 34 موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا  اعتبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم“.

 

وأضافت أن ”أمامهم أسبوعين لمغادرة البلاد“، على ما أفادت ”فرانس برس“.

 

وكانت باريس، قد قررت في نيسان/أبريل الماضي، طرد  35 روسيا يتمتعون بوضع دبلوماسي في إطار موجة أوسع من عمليات الطرد شهدت إعادة أكثر من 300 روسي إلى بلدهم من عواصم أوروبية، حسبما أفادت ”رويترز“.

 

وفي وقت لاحق من ذلك الشهر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن ستة عملاء روس يتظاهرون بأنهم دبلوماسيون، أشخاص غير مرغوب فيهم بعد أن خلص تحقيق أجرته أجهزة المخابرات الداخلية إلى أنهم يعملون ضد المصالح الوطنية الفرنسية.

 

وردت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، قائلة إن ”باريس تدين قرار روسيا طرد الدبلوماسيين والموظفين من السفارة الفرنسية في موسكو“.

 

وفي روما، قال ماريو دراجي رئيس الوزراء الإيطالي إن قرار روسيا طرد الدبلوماسيين يعتبر ”عملا عدائيا“ وقال إن القنوات الدبلوماسية مع روسيا يتعين ألا تقطع.

 

وأضاف دراجي: ”يجب ألا يؤدي هذا على الإطلاق إلى قطع القنوات الدبلوماسية لأننا إذا نجحنا، من خلال هذه القنوات، فسوف يتحقق السلام وهذا بالتأكيد ما نريده“.

 

وطردت دول أوروبية عدة أخرى مثل ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسلوفينيا والنمسا وبولندا واليونان وكرواتيا، دبلوماسيين روسا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي.

 

وفي بعض الأحيان، ترافقت عمليات الطرد مع اتهامات بالتجسس.