Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بشأن الانتخابات العامة

دائرة واحدة أم متعددة؟.. خلاف جديد يشتعل بين البارتي واليكتي في كردستان

2022.05.17 - 14:04
App store icon Play store icon Play store icon
دائرة واحدة أم متعددة؟.. خلاف جديد يشتعل بين البارتي واليكتي في كردستان

بغداد – ناس

كشفت حركة التغيير "كوران"، الثلاثاء، عن اعتراض لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني إزاء استخدام مبدأ الأغلبية وفرض قانون الانتخابات القديم خلال الانتخابات المرتقبة في كردستان، فيما أشارت إلى الوطني الكردستاني هدد بعدم إجراء الانتخابات في السليمانية وفق القانون المذكور.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت كولستان سعيد في تصريحات إذاعية تابعها "ناس" (17 أيار 2022)، إن "الاتحاد قال بشكل صريح أنه يمنع إجراء انتخابات كردستان في السليمانية وصولاً لحدود محافظة أربيل في منطقة ديكلة اذا أصر الديمقراطي على استخدام الأغلبية النيابية على فرض القانون القديم الذي يعتبر الإقليم دائرة واحدة".

 

وتصطدم مطالبة الاتحاد بتحويل الإقليم إلى أربعة دوائر انتخابية مع إصرار الديمقراطي الكردستاني على بقاء القانون القديم الذي يعتبر الإقليم دائرة واحدة وحصد في ظله الديمقراطي 45 مقعدا في الانتخابات السابقة (2019) من أصل 100 مقعد مخصص للتنافس بين الأحزاب الكردية.

 

 

إقرأ/ي أيضاً: مرصد: برلمان كردستان مُعطل وثلاثة سيناريوهات تنتظر دورته الحالية

 

 

ويمتلك الديمقراطي والأحزاب الصغيرة المتحالفة معه من الأقليات، أغلبية نيابية في برلمان كردستان الذي ينتهي ولايته دورته الحالية نهاية أيلول المقبل 2022.

 

وطرح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، في وقت سابق، شرطين لإجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان.  

  

وقال رئيس كتلة الاتحاد الوطني في برلمان كردستان، زياد جبار، في مؤتمر صحفي، تابعه "ناس"، (6 نيسان 2022)، "سجل الناخبين ليس نزيها، ويجب تعديله وتحديثه"، مبيناً أنه "من تراكم خبراتنا خلال السنوات السابقة وجدنا أن نظام الدائرة الواحدة لا يحافظ على التوازن في تمثيل المناطق، لذلك نطالب بنظام الدوائر المتعددة".  

 

وأكد جبار "نؤيد إجراء الانتخابات في موعدها حال توفر الشروط وبعد استكمال الاستعدادات".  

  

وحذرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في وقت سابق، رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق بسبب احجامها عن طرح موعد الانتخابات البرلمانية للتصويت داخل البرلمان وذكرت في مؤتمر صحفي أنهم يلجؤون إلى استخدام الأغلبية النيابية مع حلفائهم اذا لزم الأمر.  

 

وأكدت الكتلة في مؤتمر صحفي في أربيل تابعه "ناس كرد"، (5 نيسان 2022) أنها تؤكد على اجراء الانتخابات البرلمانية العامة في موعدها المحدد مطلع تشرين المقبل.    

 

 وقال رئيس الكتلة زانا ملا خالد "نحن لن نطلب من رئيسة البرلمان بل نحذرها" .

 

وأضاف أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مع حلفائه سيلجأون الى استخدام الأغلبية لتحديد جلسة برلمان كوردستان، ومنع تعطيل البرلمان بحجة أن قوة سياسية لديها مطالب بشأن تعديل قانون الانتخابات وهذا مخالف للقوانين السارية في اقليم كردستان".

 

وذكرت رئيسة برلمان كردستان ريواس فائق في تصريحات سابقة أنها لن تطرح موعد اجراء الانتخابات للتصويت مالم يحصل توافق سياسي بشأن الموعد. 

    

ويشدد الاتحاد الوطني الكردستاني وعدد من الأحزاب والقوى الصغيرة على تعديل قانون الانتخابات وتقسيم الاقليم إلأى أربع دوائر انتخابية قبل تحديد الموعد اضافة الى انشاء مفوضية جديدة.