Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

منحة أميركية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا في إطار دعم الحرب ضد روسيا

2022.05.17 - 10:00
App store icon Play store icon Play store icon
منحة أميركية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا في إطار دعم الحرب ضد روسيا

بغداد - ناس

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي، على منح أوكرانيا مساعدات إضافية قيمتها 40 مليار دولار لدعمها في الحرب ضد روسيا، مما يمهد المجال لتصويت محتمل على مشروع القرار في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأيد التمويل 81 نائباً مقابل اعتراض 11، وهو الأول من ثلاث جولات تصويت إجراءية محتملة.

 

ووافق مجلس النواب على المساعدات، الثلاثاء الماضي، بأغلبية 368 صوتاً مقابل 57، وكان جميع رافضي المشروع من الجمهوريين، لكن القرار تعثر في مجلس الشيوخ بعد رفض السيناتور الجمهوري راند بول السماح بتصويت سريع عليه.

 

وعلى الرغم من الأغلبية الديمقراطية في مجلسي الشيوخ والنواب فإن قواعد مجلس الشيوخ تنص على ضرورة التصويت بالإجماع للانتقال سريعاً إلى التصويت النهائي على معظم القرارات.

 

وكان الرئيس جو بايدن طلب من الكونجرس الموافقة على 33 مليار دولار إضافية كمساعدات لأوكرانيا قبل أسبوعين، لكن المشرّعين قرروا زيادة التمويل العسكري والإنساني.

 

وعارض جمهوريون مشروع القانون في مجلس النواب، وانتقدوا الديمقراطيين لتحركهم بسرعة كبيرة في إرسال الكثير من أموال دافعي الضرائب الأميركيين إلى الخارج. ويسيطر رفاق بايدن الديمقراطيون على الكونجرس بفارق ضئيل، لكن مشروع القانون يحتاج إلى أصوات جمهوريين لإقراره في مجلس الشيوخ.

 

وقال السيناتور الجمهوري روب بورتمان، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إنه يتوقع دعماً جمهورياً كافياً لمشروع القانون كي يقرّه المجلس. وأضاف: "أعتقد أنه سيُقرّ. سيحظى بدعم جمهوري كبير".

 

مليارات للأسلحة

 

تتضمن الحزمة 6 مليارات دولار للمساعدات الأمنية، بما يشمل التدريب والعتاد والأسلحة والدعم، و8.7 مليار دولار لتعويض مخزون العتاد الأميركي المرسل إلى أوكرانيا، و3.9 مليار دولار لعمليات القيادة الأوروبية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يضع التشريع 11 مليار دولار إضافية تحت تصرف الرئيس، ما يسمح له بتفويض نقل مواد وخدمات من المخزونات الأميركية دون موافقة الكونجرس، استجابة لحالة طارئة. وكان بايدن قد طلب 5 مليارات دولار في هذا الصدد.

 

كما يتيح 4 مليارات دولار في صورة تمويل عسكري خارجي لتقديم الدعم لأوكرانيا والبلدان الأخرى المتضررة من الأزمة.

 

وأرسلت الولايات المتحدة ما تتجاوز قيمته 3.5 مليار دولار من الأسلحة إلى أوكرانيا منذ غزو روسيا، بما في ذلك مدافع الهاوتزر وأنظمة ستينجر المضادة للطائرات، وصواريخ جافلين المضادة للدبابات والذخيرة، وطائرات "جوست" المسيّرة التي كُشف النقاب عنها في الآونة الأخيرة.

 

الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد

 

تشمل حزمة المساعدات الجديدة أيضاً مساعدات إنسانية قيمتها 5 مليارات دولار لمواجهة انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم، بسبب الصراع، وما يقرب من 9 مليارات دولار لصندوق دعم اقتصادي لأوكرانيا.

 

ويوفر الصندوق مئات الملايين من الدولارات لمساعدة اللاجئين، وتمويل جهود الاستيلاء على أصول النخب المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفت حكومته غزو أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".

 

"الشرق"