Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

إخلاء 52 حاوية ’خطرة’ في ميناء أم قصر الجنوبي

2022.05.17 - 09:57
App store icon Play store icon Play store icon
إخلاء 52 حاوية ’خطرة’ في ميناء أم قصر الجنوبي

بغداد - ناس 

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الثلاثاء، إخلاء 52 حاوية "خطرة" في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (17 أيار 2022)، إنه "بإشراف رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، شرع منفذ ميناء أم قصر الجنوبي باخلاء 52 حاوية تحمل مواد خطرة من داخل المنفذ دون مراجعة اصحاب العلاقة".

 

وأوضحت، أن "هذه الإجراءات تأتي وفق الأمر الديواني المرقم (18) لسنة 2022 بالتنسيق والتعاون مع لجنة رفيع المستوى من قيادة العمليات المشتركة، وقد تم نقلها الى أماكن امنة بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة".

 

وأكد رئيس هيأة المنافذ الحدودية وفقًا للبيان، أن "الهدف من هذه الإجراءات لحماية الموانئ البحرية كونها تمثل رئة العراق"، مشدداً على "ضرورة الإستمرار في عمليات الإخلاء لهذه المواد لإيجاد بيئة آمنة داخل الموانئ".

 

 

وأعلنت الهيئة في وقت سابق، عن المباشرة بإخلاء 44 حاوية تحتوي على مواد كيمياوية خطرة في ميناء أم قصر الجنوبي. 

  

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (15 ايار 2022)، أنه "بإشراف مباشر من قبل رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي، باشرت مديرية منفذ ميناء أم قصر الجنوبي بإخلاء 44 حاوية متروكة تجاوزت المدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة تحتوي على (مواد كيمياوية خطرة)".  

 

وأضافت أن "ذلك جاء استنادا للأمر الديواني المرقم 18 لسنة 2022 بالتنسيق والتعاون مع لجنة رفيعة المستوى من قيادة العمليات المشتركة"، مشيرة الى أنه "تم نقلها إلى مكان مخصص بعيد عن المناطق السكنية والمنشآت الحيوية لتجنب وقوع أي حوادث تؤثر على سلامة الموانئ والعاملين فيها".