Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ماذا عن الرواتب والامتيازات؟

خبير يفسّر الأثر القانوني لإسقاط عضوية النائب في البرلمان العراقي

2022.05.16 - 17:14
App store icon Play store icon Play store icon
خبير يفسّر الأثر القانوني لإسقاط عضوية النائب في البرلمان العراقي

بغداد - ناس 

فسّر الخبير القانوني علي التميمي، الإثنين، الأثر القانوني لإسقاط عضوية النائب في البرلمان العراقي، وذلك بعد إقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء عضوية النائب مشعان الجبوري في مجلس النواب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال التميمي في إيضاح قانوني تابعه "ناس"، (16 أيار 2022)، إن "قرار المحكمة الاتحادية باستبعاد النائب مشعان الجبوري استند إلى المادة 52 من الدستور العراقي المتعلقة بصحة عضوية أعضاء البرلمان".

 

وأضاف، أن "الطلب قدم إلى البرلمان من قبل النائب الذي يلي الجبوري وهو النائب قتيبة الجبوري، وتقول المادة 52 أن البرلمان يبت بالطلب خلال 30 يوماً وإذا رفض أو لم يبت بالطلب بأغلبية الثلثين، وهنا يحق للمتضرر اللجوء إلى المحكمة الاتحادية".

 

وتابع، "قرارات المحكمة باتة وملزمة، والذي يكون بديلاً عن السيد مشعان وفق المادة 46 من قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020 هو أفضل الخاسرين في القائمة والسيد قتيبة هو أفضل الخاسرين الذي يلي مشعان الجبوري".

 

وأشار إلى انه "إذا ثبت أن هناك تزويراً فللمحكمة الاتحادية الحق في إحالة الملف إلى محكمة التحقيق وفق المادة 289/298 من قانون العقوبات وأيضاً يحق لرئاسة البرلمان إحالة الملف إلى محكمة التحقيق".

 

وبين، أن "بالنسبة للمبالغ التي استلمها كرواتب والامتيازات، فأن قرار مجلس شورى الدولة يقول أن الموظف الذي استلم عملاً فتعتبر رواتبه هي استحقاقاً لعمله وإذا كان هناك سلفاً أو قروضاً بذمته فيجب أن يسلمها".

 

وعلق النائب مشعان الجبوري، في وقت سابق، على قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء عضويته في مجلس النواب للدورة الخامسة.  

  

وقال الجبوري في تدوينة اطلع عليها "ناس" (16 ايار 2022)، إن "قرار مجلس القضاء الأعلى بإسقاط عضويته البرلمانية سيكون له تداعيات".  

  

  

me_ga.php?id=36559  

  

 

وقررت المحكمة الاتحادية في وقت سابق اليوم، إلغاء عضوية مشعان الجبوري.  

 

وقال مصدر مطلع في تصريح لـ "ناس"، إن "المحكمة الإتحادية قررت إلغاء عضوية مشعان الجبوري في مجلس النواب، على خلفية دعوة سابقه ضده، قام برفعها  النائب السابق قتيبة الجبوري".