Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

انخفاض مرتقب في الحرارة

الأنواء الجوية تحدد موعد زوال الغبار وتنفي فرضية ’العواصف على مدار السنة’

2022.05.15 - 19:47
App store icon Play store icon Play store icon
الأنواء الجوية تحدد موعد زوال الغبار وتنفي فرضية ’العواصف على مدار السنة’

بغداد - ناس

توقعت هيئة الأنواء الجوية، الاحد، موعد انتهاء الموجة الغبارية التي تعصف في البلاد، فيما نفت ما يتم تداوله من أنباء تتحدث عن "استمرار العواصف الغبارية على طول أيام السنة".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، في حوار مع الزميلة "أزل السياب" وتابعه "ناس" (15 أيار 2022)، أن "البلاد تتأثر منذ أيام بالمنخفض الجوي الخماسيني القادم من شمال افرقيا والصحراء الكبرى"، موضحاً، أن "هذا المنخفض سينحسر مساء الاثنين جراء مرتفع جوي آخر".

 

وأضاف، أن "المرتفع الجوي القادم سيؤدي الى انخفاض درجات الحرارة"، مبيناً ان "تأثير هذا المنخفض سيستمر خلال الأيام المقبلة وسيحدث عواصف ترابية في المناطق الوسطى والجنوبية، لكن يوم غد ليلاً سينخفض تدريجياً".

 

وتوقع الجابري أن "يشهد صيف العراق تصاعداً في الغبار، ولكن ليس عواصف ترابية إنما فرص عواصف لا يمكن التنبؤ بها"، لافتاً إلى أنه "خلال الشهر الخامس سيقل تأثير المنخفض الجوي الافريقي".

 

وأكد، أن "هناك عملاً عالي المستوى من قبل رئيس الوزراء والجهات المعنية لمواجهة التغييرات المناخية".

 

ونفى مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية "استمرار العواصف الترابية على طول السنة"، موضحاً ان "هذه إشاعات كاذبة وهي رعب للمواطنين فليس من المعقول أن تكون عواصف ترابية لـ300 يوم في السنة أو 360 يوماً".

 

وشدد الجابري على أن "الهيئة  تتحمل مسؤولية الأخبار التي تنشرها، حيث تقوم بتقديم النشرة الجوية لـ5 أيام قادمة".

 

وباشرت العاصفة الغبارية مهامها، مساء الأحد، في سماء العراق، حيث شهدت مناطق غربي الأنبار أجواء غبارية وانخفاض في مدى الرؤية.  

  

ونشر المتنبئ الجوي صادق عطية مقطعاً مصوّراً اطلع عليه "ناس"، (15 أيار 2022)، جانباً من العاصفة الغبارية التي اقتحمت منطقة منفذ الوليد غربي الأنبار.  

 

 

ونشرت هيئة الأنواء الجوية، في وقت سابق اليوم، خارطة إيضاحية وتقريراً مفصّلا يبيّنان شدة الموجة الغبارية الجديدة. 

 

وذكر بيان للوزارة النقل، أن "قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، وبمتابعة مديرها العام علي محسن هاشم، أصدرت اليوم التقرير الجوي للحالة الغبارية للبلاد لهذا اليوم الاحد الموافق 15 نيسان 2022 ويوم غد الإثنين، ويرافق التقرير الجوي لتصاعد الغبارملحق لخارطة توزيع شدة الغبار ليوم غد الاثنين الموافق 16نيسان 2022".  

  

me_ga.php?id=36516  

me_ga.php?id=36517