Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

موسكو تعلن موقفها من مشروع تصدير الغاز العراقي إلى أوروبا عبر تركيا

2022.05.12 - 11:32
App store icon Play store icon Play store icon
موسكو تعلن موقفها من مشروع تصدير الغاز العراقي إلى أوروبا عبر تركيا

بغداد - ناس

أعلن السفير الروسي في العراق، إلبروس كوتراشيف، الخميس عن موقف بلاده من تصدير الغاز من إقليم كردستان إلى تركيا وأوروبا بدلاً من روسيا، وذلك كما عرضته جولة مباحثات رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني في دُبي مؤخراً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر كوتشيريف، خلال حوار مع الزميل  "بيستون عثمان"، وتابعه "ناس" (12 ايار 2022)، انه "بالطبع، ليس لدينا اعتراض، ومن الحق السيادي للسلطات العراقية، بما في ذلك حكومة إقليم كردستان، أن تفعل ما تريد فعله بغازها، ليس لروسيا الحق في الوقوف أو دعمها، نحن لدينا شركاء واسواق كثر في العالم واذا قرر الاوروبيين تغير مصادرهم من الغاز فهذا قرارهم وهم يتحملونه عواقبه".

ورداً على سؤال حول هل تدعم روسيا خطة تصدير الغاز الطبيعي لحكومة إقليم كردستان، أكد كوتشيريف "إذا كانوا يريدون دعمنا، فنحن مستعدون لدعمه، ولكن كما قلت، روسيا لا علاقة لها به وليس لدينا حتى الحق في التفكير في الأمر".

واضاف "أنا على علم بالأخبار والشائعات التي يتم نشرها في وسائل الإعلام عنا، والتي ندعي أننا نعارضها، لكن هذا غير صحيح، سياسيا لا مشكلة لدينا وتجاريا يمكن ان تساعد الشركات الروسية في مد انابيب الغاز وايصاله للاسواق اذا رات تلك الشركات الروسية مصلحة اقتصادية في ذلك وهذا يتوقف على تقديرهم الفني والاقتصادي لان الحظر السياسي غير موجود".