Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مخرجات اجتماع اللجنة المالية لوضع اللمسات الأخيرة على قانون الدعم الطارئ

2022.05.10 - 20:42
App store icon Play store icon Play store icon
مخرجات اجتماع اللجنة المالية لوضع اللمسات الأخيرة على قانون الدعم الطارئ

بغداد - ناس

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، الثلاثاء، مخرجات اجتماع اللجنة المالية لوضع اللمسات الأخيرة على قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 


وذكرت الدائرة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 ايار 2022)، أن "محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب ترأس اجتماع اللجنة المالية بحضور النائب الثاني لرئيس المجلس شاخوان عبدالله وحسن كريم الكعبي رئيس اللجنة وأعضائها، وعدد من النواب، واستضافت خلاله وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، لوضع اللمسات النهائية على تعديل فقرات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية ‏تمهيدا لرفعه إلى رئاسة المجلس للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة للمجلس".


ولفت الحلبوسي وفق البيان إلى، أن "قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية من اهم القوانين خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الذي يمر به البلد كونه ينعكس إيجابا على المواطن، إضافة إلى ضرورة إيلاء الاهتمام بملف الأمن المائي في العراق وإنشاء السدود ووضع خطة منظمة للسيطرة على مناسيب المياه للوصول الى الامن الغذائي والسيطرة على الزراعة"، مؤكدا "ضرورة وضع وزارة الموارد المائية خطة استراتيجية لتنفيذ المشاريع التي تتناسب والوضع الحالي في العراق".


من جانبه أكد الكعبي، على "ضرورة اتمام التعديلات اللازمة على القانون كونه يمثل ايجاد الحلول لفئة كبيرة من المواطنين ويدعم قطاع التغذية والتنمية واهمها البطاقة التموينية والحماية الاجتماعية والقطاع الزراعي، موضحا ان القانون سيتم التصويت عليه خلال الجلسات المقبلة".


ولفت البيان إلى أن "اللجنة استمعت الى شرح من قبل وزير الموارد المائية حول شحة المياه والمشاكل التي تواجه البلد من قلة الامطار وانخفاض نسب المياه الجوفية والسطحية، مما يتسبب بأزمة مائية تؤثر على موسم الزراعة، والتخوف من استمرار شحة المياه"، مضيفا "العمل على مواجهة التحديات وإيجاد المعالجات المناسبة لارتفاع الخزين المائي في البلد، وبناء السدود ووضع مقترحات تناسب تغير المناخ في العراق فضلا عن ضرورة وضع التخصيصات المالية الكافية للوزارة ضمن القانون لتنفيذ المشاريع".


وأجرت اللجنة المالية بحسب البيان "مناقشات مستفيضة على مسودة القانون ووضع خطة استراتيجية تلبي احتياجات البلد فضلا عن تمويل المشاريع المستمرة".

 

وترأس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الثلاثاء، اجتماع اللجنة المالية النيابية بشأن قانون الدعم الطارئ. 

  

وذكرت الدائرة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 ايار 2022)، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ترأس اجتماع اللجنة المالية حول قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية".  

  

me_ga.php?id=36315me_ga.php?id=36314me_ga.php?id=36316  

  

وعقدت اللجنة المالية، في وقت سابق اليوم، اجتماعاً لوضع اللمسات النهائية لتعديل قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.  

  

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (10 أيار 2022)، إن "اللجنة المالية عقدت اجتماعاً برئاسة رئيس اللجنة حسن الكعبي".    

  

وأضافت أن "الاجتماع يهدف إلى إجراء اللمسات النهائية لتعديل قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية".    

  

وأكد النائب مثنى أمين، في وقت سابق، أهمية الإسراع في اقرار قانون الموازنة لضرورته الحتمية، فيما كشف موعد التصويت على قانون الدعم الطارئ.     

  

وقال أمين، خلال استضافته في القناة الرسمية تابعها "ناس"، (29 نيسان 2022)، إن "قانون الموازنة له الأولوية؛ لأنه يمثل العامود الفقري لإدارة الدولة، ويجب تضمين قانون الموازنة معظم الفقرات التي ضُمّنت في قانون الأمن الغذائي، وأن كان فيه مخالفة للقانون الداخلي لمجلس الوزراء، فسيتم غض الطرف عنها لضرورته، فلا أحد سيطعن بقانون الموازنة".    

  

وعن تكرار تأجيل اقرار الموازنة وتأخرها في كل عام، أوضح أمين، أن "تأجيل اقرار الموازنة هذا العام مبرراً نوعا ما، لأن المجلس كان معطلاً بسبب قرارات المحكمة الاتحادية وتأخر المصادقة على نتائج الانتخابلات وما رافقها من احداث التي أدت إلى تأخر تشكيل الحكومة، ولهذا فأن ارسال حكومة تصريف الاعمال قانون الموازنة سيكون ملزما للحكومة المقبلة التي لم تشرعه، مما سيحدث نوعاً من الارباك".    

  

وفيما يتعلق بموعد التصويت على قانون الدعم الطارئ في مجلس النواب، ذكر النائب مثنى أمين أن "المناقشات العامة اكتملت على القانون في اللجنة المالية، وسيكون التصويت عليه بعد عيد الفطر".