Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نعاني من قلّة أمطار غير طبيعية

وزير البيئة يردّ على مشاهد وفرضية ’توجيه عاصفة غبارية اصطناعية صوب العراق’ (فيديو)

2022.05.10 - 19:46
App store icon Play store icon Play store icon
وزير البيئة يردّ على مشاهد وفرضية ’توجيه عاصفة غبارية اصطناعية صوب العراق’ (فيديو)

بغداد - ناس 

ردّ وزير البيئة جاسم الفلاحي، الثلاثاء، على فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ادعى ناشروه أنه "عاصفة غبارية اصطناعية تم إرسالها نحو العراق".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الفلاحي في حوار أجرته معه الزميلة ختام الغراوي تابعه "ناس"، (10 أيار 2022)، إن "ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من فيديو على أنه عاصفة غبارية اصطناعية تم إرسالها إلى العراق عبر حدود إحدى الدول غير صحيح، والعواصف الغبارية التي ضربت العراق طبيعية 100% وسببها ازدياد معدلات التصحر وتدهور الأراضي".

 

وبين أن "الفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي لعجلات تصنع عاصفة غبارية قيل إنها على الحدود العراقية، قديم ويعود إلى عدة سنوات في البرزايل وليس في المكان المذكور".

 

وأضاف، "التغييرات المناخية ليست كذبة كما يدعي البعض، والعراق من أكثر بلدان العالم تأثراً بالتغييرات المناخية حول العالم، ونحن من أكثر 5 دول هشاشة في موضوع التغييرات المناخية".

 

وتابع، "شدة تأثير التغييرات المناخية متفاوتة ما بين بلد وآخر، ونعاني من قلّة غير طبيعية في معدلات التساقط المطري".

 

وبالتزامن مع العواصف الغبارية التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، تداول ناشطون ومواقع تواصل اجتماعي ووسائل إعلام، مقطعاً مصوّرا قالوا إنه "عملية صناعة عاصفة غبارية على الحدود العراقية مع إحدى البلدان المجاورة، لغرض إرسالها إلى العراق"،