Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خزين استراتيجي لمدة 6 أشهر

تطمينات جديدة من التجارة العراقية بشأن محصول القمح ومفردات التموينية

2022.05.08 - 20:35
App store icon Play store icon Play store icon
تطمينات جديدة من التجارة العراقية بشأن محصول القمح ومفردات التموينية

بغداد - ناس

أعلنت وزارة التجارة، الأحد، عن حجم الخزين الاستراتيجي من الحنطة وتوقعاتها بشأن الموسم التسويقي، وطمأنت باتخاذها إجراءات فعالة لتأمين خزين استراتيجي من القمح ومفردات البطاقة التموينية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (8 ايار 2022)، إن "تقرير ديوان الرقابة المالية الذي تم نشره خلال الأيام الماضية حول الخزين الاستراتيجي، كان بمثابة معلومات قدمتها الشركة العامة لتجارة الحبوب كاجراء روتيني بغية تدخل وزارة المالية او مجلس الوزراء في مسألة توفير الخزين الاستراتيجي"، مبينا أن "الحكومة العراقية خصصت مبالغ لشراء 250 الف طن من الحنطة الاسترالية والألمانية".


وتابع أن "موسم تسويق الحنطة ناجح بكل المقاييس، حيث تتسلم الوزارة 50 الف طن يومياً من القمح في جميع المراكز المنتشرة في عموم البلاد"، موضحا أنه "تم افتتاح مراكز تسويقية في الانبار وصلاح الدين والعمل مستمر على فتح مراكز جديدة في باقي المحافظات".


وأكد أن "الموسم التسويقي سيحقق نحو 3.5 ملايين طن وهو انجاز جيد وخطوة لتأمين خزين من مادة الحنطة"، لافتا الى أن "الحكومة ومجلس النواب خصصا للبطاقة التموينية مليار دولار لشراء 3 ملايين طن كخزين استراتيجي".


وبين أن "هذا القرار سيتيح توفير خزين استراتيجي لمدة 6 شهور في حين تأمين كامل مفردات البطاقة التموينية خلال الموسم التسويقي والذي بدأ يجني ثماره"، مطمئنا المواطنين بأن "هناك اجراءات فعالة في تأمين مادة القمح والسلة الغذائية، حيث تم صرف اموال كبيرة من وزارة المالية، اضافة الى تأمين المواد من خلال التسويق الاستراتيجي عبر قرار الامن الغذائي المزمع اقراره في الايام المقبلة".