Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

منظمة الامم المتحدة تكشف السبب الحقيقي لنفوق الاسماك

2019.03.06 - 16:12
App store icon Play store icon Play store icon
منظمة الامم المتحدة تكشف السبب الحقيقي لنفوق الاسماك

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد - ناس

اعلنت منظمة الامم المتحدة, الاربعاء, عن وصول نتائج التحاليل من المختبرات الدولية الخاصة بنفوق ملايين الاسماك في العراق نهاية العام الماضي.

وقالت المنظمة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه اليوم (6 اذار 2019), ان "نتائج التحاليل الواردة من المختبرات الدولية اكدت أن نفوق الملايين من أسماك الشبوط في العراق الذي حدث في نهاية العام الماضي كان سببه مرض أصاب الأسماك وليس التلوث".

 

واضافت انه "عانت أسماك الكارب من مرض فيروس كوي الهربس (KHV)، وهو مرض قاتل معروف بأنه يسبب معدلات وفاة تقارب 100 بالمائة في أسمك الكارب", مبينة انه "بناءً على هذه النتائج، يمكننا بالتالي استبعاد أن التلوث الكيميائي لعب دوراً في نفوق الأسماك، وهو ما ينبغي أن يُطمئِن الناس بأن أسماك الكارب المستزرعة صالحة للأكل".

 

وانتشرت ظاهرة نفوق اسماك هائلة في العراق, في اوكتوبر الماضي والتي أودت الي هلاك ملايين من أسماك الكارب المستزرع في منطقة الفرات الأوسط، الأمرالذي دفع الي حالة قلق في البلاد, وشاع الخوف من أن نفوق الأسماك يُعزى إلى تلوث غامض يمكن أن يؤدي الي تسمم الناس أيضا، في حين عانى مزارعو الأسماك من تكبد خسائر مالية بسبب نفوق الأسماك، الواقعة التي أثرت على مصدر رزقهم.