Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة مكابح سيارتك؟.. احذر من رشّها بالمياه

2022.05.03 - 13:51
App store icon Play store icon Play store icon
ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة مكابح سيارتك؟.. احذر من رشّها بالمياه

بغداد - ناس

في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الصيف، يلجأ بعض سائقي السيارات والشاحنات إلى رش المكابح بالمياه لتبريدها خاصة عند القيادة في المنحدرات، فهل هذا الفعل صحيح أم خاطئ، وما هو الاجراء المناسب لمثل هكذا حالات؟

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

يقول خبراء السيارات، أن رش السائقين للمكابح بالمياه حال ارتفاع حرارتها لتبريدها من الأفعال الخاطئة، وذلك لتأثيرها السلبي على أقراص الفرامل (الهوبات) والفحمات.

 

ويبّين الخبراء، أن المكابح تعد من أهم العوامل التي تحافظ على سلامة السيارة، حيث أنها الجزء الرئيسي المسؤول عن تخفيف سرعة السيارة وإيقافها، لكن مع ارتفاع الحرارة بشدة في الصيف وأثناء القيادة على المنحدرات ترتفع حرارتها ويلاحظ صدور رائحة فرامل قوية إلى جانب خروج دخانٍ منها، لذلك يقوم السائقين برش المكابح بالمياه من أجل سرعة تبريدها.

 

لكن تكرار هذا التصرف الخاطئ قد يؤدي إلى اعوجاج قرص الفرامل، مما يشكل خطورة على أمن وسلامة القيادة، حيث أنه يسبب ضعف الفرامل وزيادة مسافة الكبح.

 

ولعلاج اعوجاج قرص الفرامل، يضطر قائدي السيارات لخرط قرص الفرامل لإعادتها إلى شكلها الأساسي، مع العلم أنه يجب أن يحافظ على معدل سماكة معينة لقرص الفرامل حتى لا يتلف.

 

والفعل الصحيح في حال سخونة المكابح بشدة، هو التوقف بالسيارة إلى جانب الطريق وانتظار المكابح حتى تبرد.

 

"المربع نت"