Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الكشف عن موعدها المرتقب

مسعود بارزاني يستعد لإطلاق مبادرة من أجل إنهاء ’الانسداد السياسي’

2022.04.30 - 13:20
App store icon Play store icon Play store icon
مسعود بارزاني يستعد لإطلاق مبادرة من أجل إنهاء ’الانسداد السياسي’

بغداد - ناس

توقع نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، السبت، أن يطلق زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مبادرة لحل الوضع السياسي في العراق بعد عطلة عيد الفطر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال شاخوان عبدالله خلال استضافته في برنامج (ڕووداوی ئەمڕۆ) تابعه "ناس"، (30 نيسان 2022)، عن الاتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والتيار الصدري والسنة في مجلس النواب: "هناك من يظن أن الاتفاق اصبح يعاني من التصدع، لكن هذا ليس صحيحاً والعلاقة بين بارزاني والسيد مقتدى الصدر جيدة جداً"، ولفت إلى أن "الاجتماعات توقفت بسبب شهر رمضان، وليس كل اجتماع يكشف للإعلام، والتحالف قائم كما كان".

 

وعن الدور الأميركي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بيّن عبدالله أن "أميركا تؤيد الإسراع في تشكيل الحكومة، لكن المشكلة هي في البيت الشيعي والصدر واحد من الطرفين الشيعيين وليست هناك علاقة تربطه بأميركا، لهذا لم تستطع أميركا أن تلعب دوراً كما كانت تفعل في السابق".

 

وبشأن ما دار بينه وبين زعيم حزبه مسعود بارزاني في اجتماعهما قبل أيام، أوضح شاخوان عبدالله "بارزاني يدعم وحدة الصف والوئام بين الأطراف الكردستانية، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على أساس فرض الذات من جانب على آخر، فهناك من لم يلتفتوا إلى هذا وأخلوا بوحدة الصف الكردي، ووضعوا مصالحهم الشخصية فوق المصلحة العليا لشعبنا".

 

 

وذكر النائب الثاني لرئيس مجلس النواب: "أتوقع أن تكون للرئيس بارزاني مبادرة لحل الوضع العراقي الحالي، سيعلنها بعد عطلة عيد الفطر".