Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بعد الحسم الكردي.. التركمان يطالبون بمنصب محافظ كركوك ويحذرون العرب من أخطاء جسيمة

2019.03.05 - 21:03
App store icon Play store icon Play store icon
بعد الحسم الكردي.. التركمان يطالبون بمنصب محافظ كركوك ويحذرون العرب من أخطاء  جسيمة

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ناس- السليمانية 

هافال فتاح 

طالبت عضو مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، عن المكون التركماني نجاة حسين، حزبي الوطني والديمقراطي الكردستاني بعدم التعامل مع قضية منصب محافظ كركوك بمعادلة الاستحقاقات الانتخابية، محذرةً في الوقت ذاته المكون العربي من الوقوع في اخطاء جسيمة قد تتسبب باعادة أحداث 16 تشرين الاول 2017.

وذكرت حسين، في حديث "ناس"، اليوم (5 اذار 2019)، أن "على الحزبين الوطني والديمقراطي الكردستاني عدم التعامل مع قضية منصب محافظ كركوك بمعادلة الاستحقاقات الانتخابية"، مطالبةً ان "يكون حصة منصب المحافظ من حصة التركمان".

ونوهت، إلى أن "التفرد بالقرار السياسي في كركوك عن التوافق سيؤدي الى ارباك الوضع الامني والتعايش بين المكونات كما حصل في 16 تشرين الاول من عام 2017، عندما تفرد الكرد بالقرار السياسي والاداري في المحافظة".

وحذرت من "عودة احداث 16 تشرين الاول، مرة اخرى هذا العام، ولكن هذه المرة ضد العرب، كونهم يتفردون الان بالسلطة في كركوك ويرتكبون نفس اخطاء الكرد".

واكدت، أن "معظم القضايا السياسية في العراق تحل عن طريق التوافق وليس بالاستحقاقات الانتخابية وخير دليل على ذلك حصول الكرد على منصب رئاسة الجمهورية مع العلم انهم لا يملكون سوى 17% من مقاعد مجلس النواب العراقي".