Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الكهرباء تخطط لرفع الانتاج إلى 25 ألف ميغا واط خلال الصيف

2022.04.28 - 08:55
App store icon Play store icon Play store icon
الكهرباء تخطط لرفع الانتاج إلى 25 ألف ميغا واط خلال الصيف

بغداد - ناس

أعلنت وزارة الكهرباء عن خطتها لتحسين التجهيز صيفاً من خلال رفع الطاقة الإنتاجيَّة إلى 25 ألف ميغاواط، وصيانة خطوط نقل ستراتيجية معطلة منذ العام 2013، إضافة إلى نصب محولات ومحطات متنقلة لموازنة الأحمال على المنظومة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 


وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (28 نيسان 2022): إنَّ "الوزارة شكلت غرفة عمليات بتوجيه من رئيس الوزراء، تتكفل بالقيام بجولات ميدانية للوقوف على جاهزية المحطات والخطوط الناقلة وقطاع التوزيع خلال الموسم الصيفي".


وأشار إلى "إعداد خطة طوارئ للموسم الصيفي المقبل، مع استمرار أعمال الصيانة الدورية لمحطات الإنتاج ومنها الوحدات التوليدية المتوقفة منذ مدة طويلة".


ولفت العبادي إلى "وصول الطاقة الإنتاجية حالياً إلى عتبة 21 ألف ميغاواط، ومن المؤمل أن ترتفع خلال الصيف إلى 25 ألف ميغاواط بعد إدخال وحدات توليد إضافية، سعياً لزيادة ساعات التجهيز".

 

وبحث وزير الكهرباء عادل كريم، الأربعاء، مع وزير الطاقة التركي افاق التعاون المشترك بين البلدين بمجال الطاقة والتخطيط لبرامج انمائية عالية المستوى تقوم على اساس التفاهم والعمل المشترك وبما يخدم مصالح البلدين كهربائياً.   

 

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، أنه "في ظل مساعي وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة وضرورة توفير ساعات تجهيز كهرباء مناسبة للمواطنين،

ولاتمام جاهزية الخطة الاستعدادية لأستقبال فصل الصيف، اجرى وزير الكهرباء المهندس عادل كريم اتصالاً هاتفياً مهما مع وزير الطاقة التركي".   

  

وبحسب بيان الوزارة "تضمن الاتصال بحث افاق التعاون المشترك بين البلدين بمجال الطاقة والتخطيط لبرامج انمائية عالية المستوى تقوم على اساس التفاهم والعمل المشترك وبما يخدم مصالح البلدين كهربائياً".   

  

كما وتناولت المكالمة "موضوع تسريع ادخال الربط الكهربائي العراقي التركي الى العمل، خصوصا بعد انجاز العراق ما هو من التزاماته تجاه تهيئة الخطوط الناقلة والمحطات التحويلية اللازمة لهذا الربط".   

  

وأشار بيان الوزارة إلى أنه "تم استحصال الموافقة المبدئية من الاتحاد الاوربي كون شبكة النقل التركية مرتبطة مع شبكة كهرباء الاتحاد الاوربي".   

  

من جهته رحب وزير الطاقة التركي "بإنفتاح العراق على جميع دول المنطقة والعالم، وان وزارته تتابع الاعمال الكبيرة والخطوات التي تنجزها وزارة الكهرباء العراقية لتطوير منظومة الكهرباء، ووعد ببذل الجهود والمساعي من قبلهم تجاه ادخال الربط الكهربائي للعمل مع العراق قريباً".   

 

وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، الاثنين، عن أبرز الملفات التي بحثها رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الوزارة، ولقائه الكادر المتقدم، مؤكداً أن الكاظمي أوعز بإيصال الطاقة إلى المناطق غير المخدومة.   

  

وذكر موسى، في حديث للقناة الرسمية، وتابعه "ناس" أن "رئيس مجلس الوزراء يتابع ملف الكهرباء بشكل يومي مع الوزارة، وأن كادر الوزارة وخلال اجتماعهم مع الكاظمي طرحوا أبرز المشاكل التي تواجه قطاع الطاقة".  

  

وأضاف أن "من بين المشاكل التي طرحها كادر الوزارة هو أن مجلس الوزراء خصص مبالغ مالية للكهرباء تقدر ب500 مليار دينار، لكن لم يتم الدفع لغاية الآن بسبب السيولة، حيث أوعز الكاظمي ببحث الأمر مع وزير المالية بغية إطلاقها".  

  

وتابع موسى "كما تم استعراض المشاكل التي تحدث غرب بغداد وخط كهرباء بيجي الذي كان في عهدة محافظة صلاح الدين، إذ أُحيل العمل إلى وزارة الكهرباء وبدأنا العمل به، كما طرحنا خلال الاجتماع، مسألة الخطة الوقودية، وما نحتاجه من غاز وطني ومورد".  

  

وأشار إلى أن "الكاظمي أكد أنه سيتابع تشكيل الوفد الحكومي الذي سيزور إيران، وربما يكون خلال اليومين المقبلين ويتألف من الكهرباء والنفط والمالية والـ TBI لزيارة إيران لبحث إطلاقات الغاز وتسديد المستحقات المالية".  

  

ولفت إلى أن "المبلغ المخصص لوزارة الكهرباء الـ500 مليار هي مخصصة لصيانة المحطات وخطوط النقل وتدعيم قطاع التوزيع ولا تتضمن تسديد الديون إلى ايران"، موضحاً ان "هذه المبالغ ستطلق بحلول يوم غد بحسب توجيهات رئيس الوزراء، كما حاولنا تذليل المشاكل لإكمال ما بدئنا به من خطة".  

  

وأكد أن "يوم غد سيكون هناك اجتماع لمجلس الوزراء بحضور وزير الكهرباء، مع دفوعاته التي سيطرحها خلال زيارته إلى ايران".  

  

وبين أن "العراق مطلوب لإيران مليار و642 مليون دولار، عن قيمة غاز عام 2020، لأنه خلال العام المذكور لم تكن هناك موازنة مما ترتب هذا الأثر على مستحقات الغاز، أما عام 2021 فدفعت وزارة الكهرباء كافة المستحقات لصالح ايران لكن دفعتها لدى صندوق الاعتماد في مصرف الـ TBI".  

  

وقال موسى أنه "تم التطرق خلال لقاء مسؤولي الكهرباء مع رئيس المجلس الوزراء إلى كهربة المناطق الطرفية من القرى والارياف والقصبات والنواحي والوزارة تسعى لخدمتهم".  

  

مليون مشترك عشوائي  

وقال موسى إن "السجلات تشير إلى وجود أكثر من مليون مشترك عشوائي، في مناطق زراعية وعشوائيات وهم مستهلكون غير نظاميين للطاقة والكهرباء، حيث قررت  الوزارة خدمة تلك المناطق، ومعاملتها معاملة المستهلكين وإيصال الطاقة لها بشكل نظامي واستحصال الجباية منهم".