Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’المحافظون قلقون’

أمانة مجلس الوزراء: يجب تحديد موعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات

2022.04.27 - 23:56
App store icon Play store icon Play store icon
أمانة مجلس الوزراء: يجب تحديد موعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات

بغداد – ناس

قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الأربعاء، إنه يجب تحديد موعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما أشارت إلى أن الأخيرة هي عبارة عن مجلس نواب مصغّر.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي في حوار أجراه معه الزملاء أنس البدري وعزيز الربيعي وسجد الجبوري تابعه "ناس"، (27 نيسان 2022)، إن "مجالس المحافظات عبارة عن مجلس نواب مصغّر، ويجب تحديد موعد لإجراء انتخابات تلك المجالس".

 

وأضاف، أن "تجميد مجالس المحافظات كان نتيجة احتجاجات شعبية، فقد كان القرار لامتصاص الاحتجاجات الشعبية وليس لقناعة حكومية، فان الحكومة لم تكن عام 2019 موافقة على حل مجالس المحافظات، فقد كان مطلباً شعبياً للجماهير المتظاهرة ولاقى استجابة من البرلمان بحل مجلس المحافظات".

 

وتابع، "كان رأيي في حينها إجراء انتخابات، لأن الفترة السابقة لانتخابات 2013، استمرت لمدة 7 سنوات، وكان يفترض ان تكون لـ4 سنوات وتبدأ الانتخابات، ويكون هناك تعديل لقانون الانتخابات وتقليص العدد لأعضاء مجالس المحافظات سواء إلى النصف أو تحدد نسبة مئوية، مثلا عضو مجلس محافظة لكل 100 ألف ناخب على غرار مجلس النواب، وفق آلية يرتأيها البرلمان باقرار قانون منصف ليكون هؤلاء ممثلين لابناء محافظتهم".

 

وأشار إلى أنه "الآن هناك مطالبات بمجلس الاتحاد وهو منصوص عليه دستوريا لكن لم يشكل لحد الان، كما ان مجالس المحافظات أيضا دستورية، فكان القرار في حينها هو لامتصاص الاحتجاجات الشعبية، ووجهة نظري أن تحدد انتخابات مجالس المحافظات".

 

وبين، أن "المحافظين الآن قلقون إزاء المصير في ظل غياب مجالس المحافظات".