Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الأمن المائي والغاز الإيراني على طاولة لقاء الحلبوسي ووزير خارجية طهران

2022.04.27 - 21:52
App store icon Play store icon Play store icon
الأمن المائي والغاز الإيراني على طاولة لقاء الحلبوسي ووزير خارجية طهران

بغداد - ناس 

التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان لمكتب الحلبوسي تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، أنه "ناقش اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين والارتقاء بها على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي، كما بحث موضوع الأمن المائي ومعالجة الإشكالات البيئية، فضلاً عن موضوع زيادة كمية الغاز بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية".

 

وأشار الحلبوسي وفق البيان، خلال اللقاء، إلى "عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة تعزيز سبل التعاون في المجالات كافة، والتأكيد على ضرورة زيادة كمية الغاز المستورد من إيران بحسب طلب وزارة الكهرباء العراقية خصوصاً مع حلول فصل الصيف".

 

وأكد رئيس مجلس النواب على "أهمية العمل لإعادة استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة، وأن شعوبنا التي نمثلها تتطلع إلى علاقات أفضل، وأن يكون حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين هي مبادىء عامة وثابتة في العلاقات بين دول المنطقة وما بين البلدين الجارين"، مضيفاً أن "استقرار إيران ينعكس إيجاباً على العراق، واستقرار العراق ينعكس إيجاباً على إيران والمنطقة".

 

من جانبه، رحَّب وزير الخارجية الإيراني بالحلبوسي والوفد المرافق له، مقدماً شكره للعراق لتسهيل المباحثات بين دول المنطقة، مشيداً بدور العراق في هذا المجال، كما أشار إلى أن التركيز على الحلول السياسية والحوار للخروج من الأزمات الراهنة في المنطقة سيخدم السلام والاستقرار الإقليميين، كما أكد عبد اللهيان دعم بلاده للعراق والتعاون في جميع المجالات، ومنها موضوع زيادة كميات الغاز خلال الفترة المقبلة، وفق البيان.

 

والتقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له، في وقت سابق، الأمينَ العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.  

  

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، إنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجال الأمني، وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".  

  

وأكد الحلبوسي وفق البيان، أن "العراق يتطلع إلى بناء أفضل العلاقات مع جيرانه وأشقائه، يكون فيها حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين مبادىء ثابتة في علاقاته، ويسعى إلى العمل من أجل استقرار المنطقة بشكل كامل من خلال خطوات جادة تنعكس على الشعوب إيجاباً، وبما يُؤمّن مستقبلهم باستقرار أمني واقتصادي، ويبعد خطر وشبح الحروب والأزمات".  

  

من جانبه، أكد شمخاني وفق البيان، أن "إيران تعتبر الاستقرار السياسي والأمني المستدام في العراق ضرورةً وطنيةً وإقليميةً، وأن بلاده تدعم العراق من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، مرحّباً بالدور الإقليمي للعراق في المفاوضات بين دول المنطقة، وآخرها المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية".  

  

والتقى رئيس مجلس النواب العراقي، في وقت سابق، بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران.  

  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق له يلتقي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي".    

  

والتقى الحلبوسي، في وقت سابق، فور وصوله العاصمة طهران نظيره الإيراني.  

  

وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان مقتضب، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والوفد المرافق التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف".      

  

ووصل رئيس مجلس النواب العراقي، في وقت سابق، الى العاصمة الإيرانية طهران برفقة وفد نيابي.  

  

وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (27 نيسان 2022)، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يرافقه وفد نيابي قد وصل الى العاصمة الإيرانية طهران".      

  

واضاف البيان ان "الزيارة تأتي بناءً على دعوة رسمية من نظيره الإيراني محمد باقر قاليباف".