Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نائبة عن التغيير تدعو لسن قانون مناهضة العنف الأسري

2019.03.05 - 12:18
App store icon Play store icon Play store icon
نائبة عن التغيير تدعو لسن قانون  مناهضة العنف الأسري

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

كشفت النائب عن كتلة التغيير النيابية وعضو اللجنة القانونية بهار محمود، الثلاثاء، عن وجود رغبة حقيقية في سن قانون مناهضة العنف الاسري برغم المخاوف من عدم قبوله.

وقالت محمود، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (5 اذار 2019)، ان "هنالك رغبة حقيقية في سن قانون مناهضة العنف الاسري بالرغم من وجود مخاوف من عدم قبوله من المجتمع، ولاسيما وانه مجتمع متعدد الدين والمذهب والقومية، لكن هذا لا يمنع من وجود استجابة وحماس في سن القانون".

 

إقرأ أيضا: يعتزم البرلمان إقرارها.. 3 قوانين تخص الحريات مع “العنف الأسري”.

 

واضافت، ان "ضرورة سن هذا القانون ارتفعت بارتفاع ظاهرة العنف الاسري في المجتمع، ويجب الاستعداد لاستجابة المجتمع للقانون وقبوله من خلال توعية المجتمع بالقانون"، مبينة ان "هذا من واجبات منظمات المجتمع المدني وكل الجهات المعنية الاخرى لان القبول الاجتماعي للقانون اهم شرط لسهولة تنفيذه او تطبيقه".

واشارت: "لتحقيق اهداف هذا القانون على ارض الواقع يجب ان لا يكون هنالك تعارض بينه وبين القوانين الاخرى، حيث ان المادة 41 من قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ والتي تسمح للزوج بتاديب زوجته تتعارض مع هذا القانون، اضافة الى المواد من 376 الى 385 والتي يجب اعادة النظر بها عند سن هذا القانون، وكذلك بعض مواد قانون الاحوال الشخصية".

ولفتت الى ان "هذا القانون ليس لمصلحة المرأة وحدها بالرغم من كون اغلب الذين يتعرضون للعنف من النساء اي 85% لكن في الوقت نفسه هنالك رجال يتعرضون للعنف الاسري والقانون يضمن حقوقهم وكذلك الاطفال وجميع افراد الاسرة الاخرى".